المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سماء الوطن العربي تشهد خسوفًا جزئيًا للقمر.. تعرف على التفاصيل الكاملة للظاهرة

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 01:33 م
المواطن
مي أنور العطافي
طباعة

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم ظاهرة الخسوف الجزئي القمر، الأمر الذي يجعل ليلة الثلاثاء ساحة للتأمل، إلا أن الخسوف هي ظاهرة كونية تحدث في حالات ما.


"المواطن" يرصد ظاهرة الخسوف وأنواعها، كما يبزر تفاصيل خسوف الليلة.


يشاهد كافة مراحل الخسوف الجزئي للقمر في مساء اليوم الاثنين الساعة 5:22 بتوقيت جرنيتش، ويستمر قرابة الساعتين، وذلك لاصطاف الشمس والأرض والقمر في بشكل لايمثل خطًا مستقيمًا الأمر الذي يحجب نصف القمر، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية في مداره.


وفي الساعة 6:20 بتوقيت جرينتش سيكون ربع القمر واقعًا داخل ظل الأرض، ثم يبدأ القمر في الانسحاب تدريجيًا والخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف في الساعة 7:18 مساءً بتوقيت جرنيتش.


ظاهرة الخسوف


يحدث خسوف القمر نتيجة لحجب الأرض لأشعة الشمس عن القمر، أو بمعنى لآخر يحدث الخسوف عند اصطفاف القمر والشمس والأرض في خط واحد، بحيث تكون الأرض في المنتصف الأمر الذي يحجب أشعة الشمس عن القمر.


ويكون الخسوف في العادة عند اكتمال القمر ويمكن أن يلاحظ من أي مكان من نصف الكرة الأرضية التي يكون فيها الوقت ليلًا كما أنّه من الممكن أن يستمر لساعات بعكس كسوف الشمس الذي لا يحدث إلّا في منطقة محددة من كوكب الأرض ويستمر لبضع دقائق فقط.
وليس للخسوف أية أضرار بعكس كسوف الشمس، حيث أنه لا يمكن مشاهدة الكسوف بالمعين المجردة إلا باستخدام النظارات المخصصة، لأن هذا يمثل خطورة على العين.


أنواع الخسوف


يقسم الخسوف إلى ثلاثة أنواع بحسب نسبة الظل على سطح القمر، فهناك شبه الظل ويكون ضوء القمر باهتًا ولكن لا يختفي كليًا، والثاني الخسوف الجزئي، ويحدث عندما تغطي الأرض جزء من القمر فيختفي جزء منه، أما الثالث فهو الخسوف الكلي ويحدث عندما يكون القمر مغطى بالكامل من قبل الأرض فيختفي القمر نهائيًا.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads