المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأعلى للإعلام" يناقش ملاحظات جمهور "واتس آب" على الأداء الإعلامي

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 09:15 م
إسلام شلبى
طباعة
قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الاثنين، إن اللجنة ستناقش الأسبوع المقبل ملاحظات الجمهور المصري والعربي على الأداء الإعلامي في خطوة تعد الأولى من نوعها في الإعلام المصري.

وأضاف "شوقي"، في تصريحات له، أن المجلس تلقى عددا كبيرا من ملاحظات الجمهور عبر تطبيق "واتساب" بعد أن أتاح المجلس لأول مرة فكرة التواصل مع الجمهور وتلقي الشكاوى والملاحظات عبر التطبيق منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، موضحا أن ملاحظات الجماهير قيمة جدا وشديدة الدقة وبعضها فني، وتتناول الأداء الإعلامي شاملا البرامج والأعمال الدرامية ومقالات الكتاب وتغطيات الصحف.

وأفاد شوقي بأن المجلس سيصدر تقريرا تفصيليا بعد دراسة آراء وملاحظات الجمهور لتستفيد به وسائل الإعلام المختلفة في إطار عملها، مبينا أن أحد الأهداف الرئيسية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الارتقاء بمستوى المادة الإعلامية المقدمة للجماهير وبالتالي فإن آراء وملاحظات الجمهور تحظى باهتمام بالغ من قبل القائمين على الإعلام في مصر.

وذكر أن الجمهور هو "الرقم الغائب" في المعادلة الإعلامية خلال السنوات الماضية حيث لم يكن هناك اهتمام كاف بمعرفة رأيه وملاحظاته فيما يقدم له عبر وسائل الإعلام، لافتا إلى أن حالة التدني وتراجع المستوى على الساحة الإعلامية كان من الممكن تفاديها إذا كان هناك اهتمام حقيقي برأي الجمهور.

وأكد شوقي أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يضم قامات إعلامية واجتماعية وقانونية تحرص تماما على تطوير المشهد الإعلامي وفق مبدأ الانحياز لحرية الرأي والتعبير والفكر بما لا يجور على حقوق الجمهور المتلقي ولا يخالف القوانين والقواعد والأعراف المجتمعية، مشيرا إلى أن المجلس ليس لديه هوى سياسي ويعمل بشكل مستقل ويسعى ولأول مرة تطبيق نظريات الإعلام بشكل عملي.

وفيما يتعلق بعمل لجنة الشكاوى، قال شوقي إن اللجنة تلقت تظلما من قناة "العاصمة" بشأن وقف برنامج "انفراد" الذي يقدمه سعيد حساسين، والذي شهد في إحدى الحلقات مؤخرا قيام الضيوف برفع الأحذية في وجه بعضهما البعض، حيث ذكرت القناة أن مقدم البرنامج اعتذر على الهواء للجماهير بشأن هذه الواقعة.

ولفت شوقي إلى أن اعتذار مقدم البرنامج لا يعد ضمانا كافيا لعدم تكرار مثل هذه الوقائع، ومع ذلك فإن اللجنة ستنظر في أمر التظلم في اجتماعها بعد غد الأربعاء بالإضافة لنظر عدد من الشكاوى الجديدة، قبل أن ترفع توصياتها للمجلس ليتخذ القرارات المناسبة بشأنها خلال اجتماعه مساء الأربعاء.

وأوضح شوقي أن "البرامج التي أصدر المجلس عقوبات بحقها خلال اجتماعه الأسبوع الماضي ارتكبت مخالفات إعلامية ومهنية يرتقي بعضها للجرائم الإعلامية والأخلاقية، فمن غير المسموح أن توجه الشاشات الإهانة للجمهور أو لدول شقيقة أو أن تبث بعض المواد التي تهدد البناء المجتمعي، وهي مخالفات لا يمكن أن تندرج تحت حرية الرأي والتعبير"، مشددا على أن المجلس سيتصدى بكل حزم لمثل هذه الجرائم.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرر الأربعاء الماضي وقف برامج "صح النوم" على قناة "ال تي سي" و"انفراد" على قناة "العاصمة" و"صبايا الخير" على قناة "النهار" لمدة شهر، مع توجيه إنذارات للقنوات الثلاث، كما وجه المجلس لفت نظر لقناة "النهار" بشأن بعض المخالفات في برنامج "دودي شو"، ولقناة "ON E" بشأن مخالفات في برنامج "3x1".

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads