المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الحصاد البرلماني".. "محلية البرلمان" تنظم زيارة ميدانية لبني سويف غدًا.. و"التشريعية": دور الانعقاد الثالث يشهد مناقشة مشروع تعديل قانون المحاماة

الثلاثاء 08/أغسطس/2017 - 04:01 م
مى مصطفى
طباعة
تستعد جامعة المنصورة لاستقبال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في حدث هو الأول من نوعه منذ توليه منصب رئيس المجلس، حيث يشرف على رسالة دكتوراة تحت عنوان "القرائن في القانون الإداري" لإحدى الباحثات بكلية الحقوق جامعة المنصورة، ليتنقل "عبد العال" من منصة البرلمان إلى مدرجات الجامعة، فهو قبل أن يحظى بمنصبه الجديد، يعتبر أحد أبرز أساتذة القانون العام فى مصر.

1-رياضة البرلمان
‏وجهت لجنة الرياضة في البرلمان، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، التحية للاتحاد الأردني لكرة القدم على البيان الرسمي الذي أصدره ووجه فيه الشكر إلى مصر على التنظيم المثالي الذي شهدته البطولة العربية التي اختتم فعالياتها أمس الأحد، بتتويج الترجي التونسي باللقب عقب فوزه على الفيصلي الأردني، في المباراة النهائية على استاد الإسكندرية وقال عامر فى بيان له: "إن تأكيد بيان الاتحاد الأردني لكرة القدم بأن الأحداث الخارجة عن النص التي أعقبت المباراة النهائية للبطولة العربية وتداعياتها لا تمت بصلة للأخلاق والعادات الأصيلة التى نتباهى ونفخر بها وعليه فإن الاتحاد وإذ يأسف لهذه الأحداث الفردية، فإنه يؤكد تواصله مع الاتحاد العربي واستنادًا إلى العلاقات التشاركية الهادفة إلى خدمة اللعبة في الوطن العربي، للوقوف على كل التفاصيل والتداعيات التي حدثت عقب نهاية المباراة، وهي تصرفات مرفوضة وغير مقبولة مهما كانت المبررات".

وأضاف أن اعتذار الاتحاد الأردني في بيانه وتوجيهه الشكر والامتنان للجانب المصري على حسن تنظيم البطولة وحفاوة الاستقبال والتسهيلات المثالية التي قدمت للجماهير من أجل مؤازرة فرقها فى أجواء تنافسية مميزة، يؤكد حرص الاتحاد الأردني على الكرة العربية واستمرار تنظيم البطولات الرياضية العربية يذكر أن نهائي البطولة العربية شهد أحداث شغب من قبل بعض جماهير فريق الفيصلى الأردني، اعتراضًا على إبراهيم نور الدين الحكم المصري الذي أدار المباراة، كما اشتبك بعض اللاعبين مع الحكم المصري نتيجة للاعتراض على بعض قراراته.

2-صحة البرلمان
قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة فتحت ملف المستشفيات التكاملية 3 مرات، مرة في دور الانعقاد الأول ومرتين في دور الانعقاد الثاني بحضور الوزير، وتم الاتفاق على أن يقوم كل وكيل لوزارة الصحة بالتنسيق مع المحافظ بوضع تصور لكيفية تشغيل هذه المستشفيات واحتياجاتها والدعم المالي المطلوب، لافتًا إلى أن الموازنة ليست كافية وكانت عائقًا أمام تشغيل هذه المستشفيات.

ولفت رئيس لجنة الصحة، إلى أن المستشفيات التكاملية عددها يزيد على 514 مستشفى على مستوى الجمهورية، ومنها ما تم إسناده للتأمين الصحي، وبعضها لطب الأسرة، ويتبقى نحو  374 مستشفى مغلقة تحتاج للتشغيل، وكل الأبواب مفتوحة للمشاركة في التطوير والتشغيل ليستفيد منها المواطنون بدلًا من غلقها.

والجدير بالذكر أن وزير الصحة أبلغ اللجنة بأن هناك مبلغ بقيمة 75 مليون دولار من قرض صندوق النقد الدولي مخصص لتشغيل وتطوير 48 مستشفى تكاملي في 9 محافظات بالصعيد، سيتم تحويلها لمستشفيات خاصة بطب الأسرة للعناية بصحة الأم والطفل، والحكومة بدأت بالفعل في ذلك.

وأيد "العماري"، مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، وقال: "أؤيد مشاركة القطاع الخاص والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في تطوير وتشغيل المستشفيات التكاملية، شريطة أن نحافظ على الملكية الثابتة للدولة لهذه المستشفيات، مؤكدًا رفضه لبيع وخصخصة أى مبنى تابع للدولة سواء خاص بمستشفى أو غيرها، مشيرًا إلى أن المادة 18 من الدستور نصت على تشجيع الدولة المجتمع المدني والقطاع الخاص على المساهمة والمشاركة مع الدولة في مثل هذه المشروعات".

3- نقل والمواصلات البرلمان
تقدمت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير النقل بخصوص خروج قطار أبو قير عن مساره بالإسكندرية، بسبب تكرار حوادث خروج القطارات عن قضبانها الفترة الأخيرة بسبب إهمال أعمال الصيانة فى الجرارات وعربات القطار والقضبان.

وطالب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بمحاسبة المتسبب عن الكوارث التي تشهدها السكة الحديد يوميًا سواء خروج عن القضبان أو تعطل القطارات أو عدم إجراء صيانة وذلك لمعرفة من المتسبب في هذا الأمر، وهل الاعتمادات المالية هي السبب أم أن هناك تراخيًا من قبل المسئولين عن ذلك الأم.

وأكد "عبد الله"، على أن خطوط السكك الحديد لم يتم صيانتها أو تطويرها منذ فترة طويلة وأن أنظمة الإشارات والتحكم في السرعات بها خلل ومعطلة والقضبان متهالكة، مما أدى إلى توقف حركة القطارات في العديد من الأحيان، بالإضافة إلى المزلقانات المتهالكة التي تسببت في موت العديد من المواطنين على مستوى الجمهورية.

4-اقتصادية البرلمان
انطلق، اليوم، وفد من لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة، في زيارة ميدانية لمركز خدمات المستثمرين بمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ويشارك بالوفد النواب محمود الصعيدي، وعاطف ناصر، والدكتور سيد عبد العال، والدكتور مدحت الشريف، والدكتور هشام عمارة، وعلاء السبيعي، وهشام والي، والدكتور محمد علي عبد الحميد.

وكانت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب قد انتهت أمس الأول الأحد من مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، وأعدت مذكرة بملاحظات النواب لرفعها إلى مجلس الوزراء.

كما أكدت لجنة الشؤن الاقتصادية بمجلس النواب، من خلال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن على الحكومة الاستعانة بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومجلس الوزراء والحكم المحلي في إعداد قاعدة البيانات من خلال الرجوع إلى قاعدة بيانات الناخبين لدى وزارة الداخلية وأيضًا نستطيع الاستعانة بشركات الاتصالات، وإن تأخر وزارة التموين في تنقية البطاقات التموينية وإعداد قاعدة بيانات موحدة، يؤكد أن المسألة أكبر من وزارة التموين وتحتاج تضافر جهود مجلس الوزراء مع المحافظين للانتهاء منه فى أقرب وقت بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأضاف أن مسألة تحديد قاعدة المستحقين تحتاج تكليف رئاسى للمحافظين بوقت محدد وليكن 30 يومًا أسوة بتوجيهاته في حملة أراضى الدولة المنهوبة حتى ينتهى كل محافظ من وضع قاعدة البيانات داخل محافظته، لأنه حتى الآن لم يتم إعداد قاعدة بيانات موحدة وتابع أن الدعم السلعي مقدر له 200 مليار جنيه بالموازنة الجديدة بما يعنى أنه يتم انفاق حوالى 16 مليار جنيه شهريًا دعم سلعي ولدينا بالبطاقات التموينية حوالي 16 مليون أسرة مكونة من 4 أفراد، مقترحًا صرف 1000 جنيه شهريًا لكل أسرة تتكون من 4 أفراد بديلًا عن الدعم السلعي، موضحًا أنه في حالة وجود قاعدة بيانات سليمة عن الأسر الأكثر فقرًا يصرف لها 1200 جنيه شهريًا مع تقسيم المستحقين إلى شرائح يصرف لها بين 1000 جنيه و800 جنيه.

5- محلية البرلمان
قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة ستنظم زيارة ميدانية لمحافظة بنى سويف، بعد غد الأربعاء، وتحديدًا قرية البساتين، للوقوف على تجربة حل مشكلة الصرف الصحى بهذه القرية، من خلال استخدام تكنولوجيا حديثة فى معالجة الصرف الصحى، وإمكانية تعميم تلك التجربة في القرى الأخرى على مستوى الجمهورية حال التأكد من نجاحها.

وأضاف أن هذه المحطة عبارة عن محطة معالجة على مستوى الوحدة القروية للقرية التى تضم 3500 نسمة، وهو مقترح نفذه محافظ بنى سيوف المهندس شريف حبيب بالجهود الذاتية، مستطردًا: "سنزور القرية ونرى محطة المعالجة ولو ثبت تعليتها من الناحية الفنية والاقتصادية والاستدامة، قد تكون حلا لمعاناة الكثير من القرى ذات الكثافات السكانية المتوسطة.

ويشارك في الزيارة الميدانية المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والنواب "منى جاب الله، محمد الحسينى، بدوى النويشى، عبد الحكيم مسعود"، أعضاء اللجنة.

6-تشريعية البرلمان
قال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيستغرق مدة طويلة، قد تمتد إلى دور الانعقاد الثالث بكامله، وستستمر اللجنة فى عقد جلسات استماع مع المختصين والمعنيين من رجال القانون والمجتمع المدنى، للاستماع لكل وجهات النظر بشأن القانون وتعديلاته.

وأضاف "الشريف"، أن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع القانون خلال اجتماعاتها، بمجرد انتهائها من جلسات الاستماع مع المعنيين، على أن تستعرض كل المقترحات التى طُرحت خلال الجلسات، مؤكدا التزام اللجنة بما نص عليه الدستور بشأن إجراءات التقاضى، وذلك بالتوازى مع تحقيق العدالة الناجزة.

وأكد "الشريف"، أن مجلس النواب يسعى لتعديل منظومة العدالة كاملة، وفى هذا السياق سيشهد دور الانعقاد الثالث مناقشة مشروع لتعديل قانون المحاماة، إضافة إلى مشروع تعديل قانون العقوبات.

7-دينية البرلمان
وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب إن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وافق على طلب اللجنة بعقد المؤتمر، مشيرا إلى أن اللجنة ستوجه الدعوة لكل الجهات والمؤسسات المعنية للمشاركة فى المؤتمر وطرح رؤيتها وتصورها بشأن آليات مواجهة ومحاربة الفكر المتطرف، وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء والكنيسة، ووزارات الأوقاف والثقافة والتعليم العالى والبحث العلمى والشباب والرياضة والتربية والتعليم، بالإضافة إلى دعوة مجموعات شبابية لأنهم الشريحة المستهدفة لاستقطابها من قبل الجماعات الظلامية المتطرفة التى تستهدف تغذية عقولهم بأفكار متطرفة ومتشددة وتحريضهم على الإرهاب والعنف.

وأضاف "العبد"، أن المؤتمر سيشهد حوارا مع الشباب والاستماع إلى وجهات نظرهم لمعرفة المشكلة وآليات الحل من وجهة نظرهم، وأن اللجنة ستعقد المؤتمر تحت اسم "محاربة التطرف الدينى والفكري"، خلال أسابيع قليلة مقبلة، وذلك فى إطار تبنيها قضية تجديد وتطوير الخطاب الدينى.

8-دفاع البرلمان
قال النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن مصر من أوائل الدول فى الشرق الأوسط التي تمتلك غواصة من طراز "تايب 209"، والتي تسلمت مصر الدفعة الثانية منها اليوم من ألمانيا، مما يساهم في رفع تصنيف الجيش المصري، والقوات البحرية بقدراتها القتالية العالية.

وأشار النائب، فى بيان صحفى له، اليوم ، إلى أن القوات البحرية المصرية شهدت خلال العامين الماضيين عددا من صفقات التسليح، منها حاملتى الطائرات المصرية "أنور السادات" و"جمال عبد الناصر" وتعد الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك تلك الحاملات ومن بين 12 دولة على مستوى العالم، لافتاَ إلى أن هذه الصفقات مهمة في تاريخ القوات البحرية لتطويرها كمًا وكيفًا للسيطرة التامة على سواحل مصر مع الحفاظ على مياهنا الإقليمية والاقتصادية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads