المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هيومن رايتس ووتش: حرمان 15 ألف مقدسي من الإقامة "جريمة حرب"

الثلاثاء 08/أغسطس/2017 - 06:33 م
شريف صفوت
طباعة
أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل جردت نحو 15 ألف فلسطيني من سكان القدس من حقهم بالإقامة في المدينة منذ عام 1967، موضحًة أن الأمر قد يكون "جريمة حرب".

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، سارة ليا ويتسن: "تدعي إسرائيل معاملة القدس بمثابة مدينة موحدة، لكنها تحدد قوانين مختلفة لليهود والفلسطينيين، إن التمييز المتعمد بحق فلسطينيي القدس، بما في ذلك سياسات الإقامة التي تهدد وضعهم القانوني، يزيد من انسلاخهم عن المدينة".

وأضافت: "هذا يسمى ترحيلًا قسريًا؛ عندما يتسبب بالنزوح إلى أجزاء أخرى من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وترحيلًا عندما يحدث إلى خارج البلاد"، مشيرًة إلى أن إلغاء إقامات فلسطينيي القدس الشرقية، الذين يُفترض أن يكونوا محميين في ظل الاحتلال الإسرائيلي، كثيرًا ما يجبرهم على مغادرة المنطقة التي يعيشون فيها.

وكانت إسرائيل جردت 14 ألفًا و595 فلسطينيًا من إقامتهم في المدينة منذ 1967، مما يمنعهم من البقاء في مدينتهم الأصلية.

يذكر أن أكثر من 300 ألف فلسطيني يعيشون في الشطر الشرقي من المدينة الذي احتلته إسرائيل عام 1967، ويتمتعون بوضع مختلف عن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولا يحمل الفلسطينيون في المدينة الجنسية الإسرائيلية ولا الجنسية الفلسطينية، ويمنحهم الأردن "جوازات سفر مؤقتة"، من دون أن يعتبروا أردنيين، حيث يحمل فلسطينيو القدس الشرقية صفة "مقيم دائم" تمنحه لهم سلطات الاحتلال.

وبوسع إسرائيل سحب وضع المقيم الدائم في حال عدم تمكن سكان القدس الشرقية من إثبات أن المدينة هي "مقر عيشهم"، وفي حال إقامتهم في الضفة الغربية المحتلة أو في مكان آخر أو إذا عاشوا لفترة 6 سنوات أو أكثر في الخارج وحصلوا على إقامة أو جنسية في بلدٍ آخر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads