المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طبعة جديدة من رواية "أمريكا" لكافكا في "روايات الهلال"

السبت 18/يونيو/2016 - 10:45 ص
طباعة

من المستحيل أن يدافع المرء عن نفسه حيث لا تتوفر النية الحسنة!". هكذا يرى "كارل روسمان" بطل رواية "أمريكا" التي لم تنشر في حياة مؤلفها فرانز كافكا (1883 ـ 1924)، ثم صدرت ترجمتها العربية في أغسطس 1970 في سلسلة "روايات الهلال" الشهرية التي تطرح هذا الأسبوع طبعة جديدة للترجمة نفسها والتي أنجزها المترجم والفنان التشكيلي المصري الدسوقي فهمي.

وتدور أحداث رواية "أمريكا" في الولايات المتحدة التي لم يزرها كافكا، ولكنه جعلها مسرحا لشخصيات قادمة من أوروبا الشرقية والغربية.

والرواية مذيلة بتعقيب كتبه "ماكس برود" الصديق الأقرب إلى كافكا، أوضح فيه أن مخطوط هذه الرواية لم يكن يحمل هذا العنوان، وإن كان كافكا قد أشار إليها باعتبارها روايته الأمريكية، وأنه كان "مغرما بقراءة كتب الرحلات والمذكرات، وإن سيرة حياة فرانكلين كانت أحد كتبه المفضلة.. كان يحن دائما إلى المساحات الشاسعة، والبلاد النائية، وهو لم يرحل بالفعل إلى أبعد من فرنسا وإيطاليا، ولهذا فإن براءة خياله تضفي على هذه الرواية ـ التي تصور مغامرة "كارل روسمان" في أمريكا ـ لونها الغريب".

ومترجم الرواية؛ الدسوقي فهمي، ولد عام 1938، وتخرج في قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1963، بدأ نشر قصصه القصيرة منذ عام 1959، وصاحبت رسومه إبداعات جيل الستينيات من الشعراء وكتّاب القصة في الصحف والمجلات، وأقام معارض، منها "الطفولة فى مصر القديمة" (1980)، وترجم لكافكا: "الدودة الهـائلة"، "رسائل إلى ميلينا"، "المسخ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads