المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تذكرة الذهاب إلى الآخرة".. قطارات الموت تهدد حياة المواطنين.. "البرلمان":نزيف الدم لم يتوقف ونشكر جهود القوات المسلحة

الأحد 13/أغسطس/2017 - 03:43 ص
هدير ناصر
طباعة
كثرت في السنوات الأخيرة حوادث القطارات في مصر لأسباب منها عدم صيانة السكك الحديدية، وضعف المراقبة، بالإضافة إلى الأخطاء الفنية والبشرية، وأصبحت حوادث القطارات تشكل علامة سوداء في سجل "وزارة النقل والمواصلات".

ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتشكيل فريق للتحقيق في ملابسات حادث تصادم قطارين للركاب في محافظة الإسكندرية، والذي أودى بحياة أكثر من 40 شخصا وأصاب 133 آخرين يوم أمس الجمعة، فيما صرح وزير النقل هشام بركات بأن الحادث ناجم عن "خطأ بشري".

"مليارات الجنيهات"..

أكد النائب رياض عبد الستار، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان، أن تطوير مرفق السكة الحديد يحتاج مليارات الجنيهات، مشيرًا إلى أن العالم يلجأ حاليا للتكنولوجيا لمواجهة الأخطاء البشرية.

وقال عبد الستار في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن تجديدات وتحديث البنية للسكة الحديد من قضبان وإشارات ومزلقانات ستمكن الوزارة من تقليل الحوادث بين القطارات والدفع بقطارات جديدة، بما سينعكس فى النهاية على الخدمة المقدمة للجمهور.

وطالب بوضع أسس جديدة لتطوير كافة القطاعات لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن وخاصة فى مرفقى السكة الحديد والمترو.

"على قد فلوسهم"..

أكد عبد الرازق الزنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مشكلة القطارات في مصر هي عدم الاهتمام بالتصنيع المحلي للعربات ولقطع الغيار، كما أن الهيئة القومية للسكك الحديد ليس لديها خطة واضحة لإنتاج قطع الغيار، مشيرًا إلى أن كثرة المشاكل التي تتعلق بالقطارات بسبب التعامل مع نقل الركاب بعقلية "على قد فلوسهم"، وأن العاملين يفتقدون للقدرة على صيانة العربات بشكل جيد.

وقال "الزنط" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن مصر أصبحت مشهورة بإنقلاب القطارات، وعلى الرغم من زيادة انقلابات إلا أن المسئولين يركزون على مطب أساس وهو زيادة أجرة القطارات لزيادة أجور العاملين وصرف أرباح والحصول على امتيازات مالية وهو ما نتج عنه تدني أوضاع السكك الحديدية.

وطالب من لجنة النقل والمواصلات البرلمان، بعقد أجتماعًا طارئًا لفتح ملف تطوير هيئة السكك الحديدية لمنع حدوث انقلابات مرة أخرى.

"معاقبة المسؤولين"..

أكدت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، إن عدد الضحايا الذين يسقطون سنويا بسبب حوادث القطارات فى مصر يتعدى الأعداد التى سقطت، مصابين وشهداء، فى كل حروب مصر على مدار تاريخها.

وقالت شادية ثابت في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن موضوع حوادث السكة الحديد لا بد من إعادة النظر فيها، واتخاذ موقف صريح من تلك الحوادث، ومعاقبة المقصرين والمسؤولين عنها والمتسببين فيها، وفى هذا الحادث الأليم.

وتابعت شادية ثابت قائلة: "إن لدينا إهمالًا غير عادى وتسيبا رهيبًا في تطوير السكك الحديدية، وطالبت بتشكيل لجنة خاصة في وقت سريع لمعرفة سبب الحادث والمقصرين في تأدية عملهم".

"محاسبة المقصرين"..

أكدت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، إن حوادث القطارات تكررت عشرات المرات، وحل هذه الأزمة يحتاج لعشرات المليارات، مطالبة بتطوير مرافق السكة الحديد، وتدريب العاملين على النظم الحديثة.

وقالت "حسونة" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، إن الوزراء يتحدثون في المؤتمرات بخطب جميلة عن تطوير خطوط السكك الحديدية ولكن لم يتم تنفيذها على أرض الواقع.

وطالبت أنيسة حسونة بمحاسبة المتسبب والمقصر فى حادث القطار الأليم وعدم الاستهانة بأرواح المصريين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads