المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البحرية الأمريكية تعلن عن حادث جديد مع القوات الإيرانية في الخليج

الإثنين 14/أغسطس/2017 - 09:48 م
شريف صفوت
طباعة
قالت البحرية الأمريكية، اليوم الإثنين، أن طائرة إيرانية بدون طيار تتبعت حاملة طائرات أمريكية، واقتربت بما يكفي من مقاتلات من طراز "إف-16"، ما عرض حياة طيارين أمريكيين للخطر، وذلك في تقرير آخر عن مواجهة متوترة ثانية في غضون أسبوع.

وقال اللفتنانت إيان ماكونوهاي الناطق باسم الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين، أن الطائرة الإيرانية من طراز "صادق" حلقت دون أي إطلاق أضواء تحذيرية خلال المواجهة، التي تمت مع حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" وسفنًا أخرى خلال عمليات تحليق مساء أمس الأحد.

وأوضح ماكونوهاي في بيان أن الطائرة الإيرانية لم تستجب لنداءات متكررة عبر الراديو واقتربت لمسافة 300 متر من المقاتلات الأمريكية.

وأضاف "هذا خلق موقفًا خطرًا مع احتمال وقوع تصادم ولا يتفق مع أعراف وقوانين الملاحة البحرية الدولية"، مشيرًا إلى أن الطائرة الإيرانية لم تكن مسلحة برغم أن طرازها يستطيع حمل صواريخ.

ولم يعلن الجيش الإيراني أو وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية الحادثة على الفور، والتي تأتي بعد مواجهة مشابهة في الثامن من أغسطس، والتي قالت البحرية الأمريكية عنها أن طائرة إيرانية بدون طيار اقتربت من مقاتلة أمريكية من طراز إف-18 كانت تستعد للهبوط على متن حاملة الطائرات نيميتز، حتى صارت على بعد ثلاثين مترًا.

واتهمت القوات الإيرانية البحرية الأمريكية في المقابل بالقيام بسلوك غير مهني، خاصًة في مضيق هرمز، الذي تمر عبره ثلث حاويات النفط التي يتم نقلها بحرًا في العالم.

وكانت مواجهات متوترة قد دارت بين السفن الحربية الإيرانية والأمريكية في الأشهر الأخيرة، فحتى الآن سجلت البحرية أربعة عشر واقعة وصفتها بأنها مواجهات "غير آمنة أو غير مهنية" مع القوات الإيرانية، كما أنها كانت قد سجلت خمس وثلاثين مواجهة عام 2016 وثلاث وعشرين مواجهة عام 2015.

ويعتقد بعض المحللون أن تلك الحوادث تهدف من ناحية للضغط على حسن روحاني الرئيس الإيراني المعتدل بعد الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015.

ويذكر أن المواجهات الحربية بين إيران والولايات المتحدة دائمًا ما يشارك فيها الحرس الثوري الإيراني وهي قوة عسكرية تتبع آية الله خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads