المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السكة الحديد تبحث عن الخصخصة.. "نقل البرلمان": هل تمتلك الدولة 120 مليار جنيه للتطوير؟

الثلاثاء 15/أغسطس/2017 - 08:48 م
شروق ايمن
طباعة
نظرًا لسلسلة الحوادث المستمرة، وآخرها حادث تصادم قطار قادم من القاهرة والمتجه إلى الإسكندرية، الجمعة الماضية، والذي راح ضحيته 41 مواطنًا، وأصيب 132، اجتمع وزير النقل بأعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أمس، لإيجاد حلول لتطوير الهيئة، والأهم الرد على هذا السؤال "لماذا تتكرر حوادث القطارات في مصر؟".

وطرح بعض النواب خلال الاجتماع، أن يتم تسليم هيئة السكك الحديدية لجهات أجنبية أو محلية؛ نظرًا لعجز الموازنة، حيث أن الدولة لن تكن قادرة على دفع 120 مليار جنيه لتطوير الهيئة.

ورصد "المواطن"، آراء برلمانيين حول هذا الأمر، وخصوصًا بعد ما تداول البعض أنه سيتم خصخصة مرفق السكك الحديدية.

لا صحة لـ "خصخصة الهيئة"..

أكد وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن خصخصة هيئة السكك الحديدية، ولكن طرح بعض النواب خلال اجتماع لجنة النقل والوزير أمس، أن يشارك بعض الشركات الأجنبية في تطوير القطاع.

وقال "قرقر"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أنه يتم الاتفاق حاليًا على خطة لتطوير مرفق السكك الحديدية، للحد من كثرة الحوادث، وحفاظًا على أرواح المواطنين.

"مرفق يُنهي أرواح المواطنين"..

قال محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إنه سوف يتم تعديل القانون 150 لسنة 1980 الخاص بهيئة السكك الحديدية، بشأن تسليم الهيئة لجهات أخرى، ومساهمة بعض الشركات الأجنبية أو المحلية لتطوير هذا المرفق وموارده، وتنمية الطاقات البشرية الهائلة الموجودة فيه، دون المساس بالمواطن، مؤكدًا أن هذا ليس معناه خصخصة الهيئة.

وتساءل "زين الدين"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، "هل تمتلك الدولة 120 مليار جنيه الآن للانتهاء من تطوير البنية التحتية؟"، مؤكدًا على ضرورة وجود خطة منظمة لتطوير هيئة السكك الحديدية.

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان: "نحن أمام مرفق يُنهي أرواح المواطنين، حيث كان في السابق الوسيلة الأكثر أمانًا، واليوم يسبب الكثير من الحوادث".

وأستطرد "زين الدين"، قائلًا: "لما يكون عندنا مرفق أكثر أمنا، التذكرة فيه بـ5 جنيه وبقت بـ6، وهتوصل بالسلامة، ولا تدفع 2 جنيه وتموت"، مشيرًا إلى أن الدولة ستظل داعمة لهذا المرفق لحماية الطبقات الوسطى والفقراء، ولن يجرأ أحد على المساس بهم.

"الخصخصة ليست في مصلحة المواطن"..

قال محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن بعض النواب اقترحوا خصخصة هيئة السكك الحديدية، وتدخل شركات أجنبية؛ نظرًا لعجز التمويل.

وأكد "دسوقي"، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هيئة السكك الحديدية عاجزة منذ عام 1980، وذلك بسبب فساد الحكومات السابقة التي لم تتحرك لتطوير هذا المرفق، الذي له أهمية اقتصادية واجتماعية على الدولة والشعب، موضحًا أنه لا يجب تحميل العبء كله على وزير النقل، فالهيئة مدمرة منذ سنوات.

وتابع عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: "قال وزير النقل أن الدولة في مقدرتها أن تدفع 45 مليار جنيه لتطوير قطارات الهيئة، وأخبرته أن هذا لا يكفي"، مشيرًا إلى أن التطوير يحتاج مبدئيًا 120 مليار جنيه.

وأضاف "دسوقي"، أن خصخصة هيئة السكك الحديدية تؤدي إلى تغيير الإدارة والتشغيل والصيانة، وبالتالي سترتفع التكلفة على المواطن، كما سيكون هناك تنافس بين القطاع الخاص والحكومي.

واختتم عضو مجلس النواب: "كل ما يهم أعضاء لجنة النقل، والوزارة، هو الحفاظ على المواطن المصري وحمايته، والحرص على مصلحة الدولة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads