المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو رئيس وزراء الجزائر الجديد ؟

الثلاثاء 15/أغسطس/2017 - 10:56 م
شريف صفوت
طباعة
عين عبد العزير بوتفليقة الرئيس الجزائري، اليوم الثلاثاء، أحمد أويحيى وزيرًا أولًا (رئيس الحكومة)، خلفًا لعبد المجيد تبون الذي كان قد تسلم مهامه قبل 4 أشهر فقط.

ولد أويحيى في 2 يوليو 1952 في إيبودرارن بولاية تيزي وزو، وله مسيرة طويلة في العمل السياسي، فهو تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات من قبل وكان أحدث منصب تولاه هو منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

وهو حاصل على شهادة المدرسة الوطنية للإدارة عام 1981، وعمل مستشارًا للشؤون الخارجية بسفارة الجزائر في كوت ديفوار، ثم مستشارًا بمديرية البعثة الدائمة للجزائر بالأمم المتحدة في نيويورك عام 1984.

وتم تعيين الوزير الأول الجديد كممثل للجزائر بالمناصفة لدى مجلس الأمن الأممي من 1988 إلى 1989، ثم مكلفًا بالدراسات على مستوى ديوان وزارة الشؤون الخارجية، ليصبح بعدها مديرًا عامًا للقسم الإفريقي بنفس الوزارة.

وكلف أويحيى لدى تعيينه سفيًرا في مالي عام 1992 بمفاوضات السلام كوسيط بين الحكومة المالية وحركة الأزواد شمال البلاد، حيث تكللت الوساطة بالتوقيع على الميثاق الوطني ببماكو.

وبعد عودته إلى الجزائر سنة 1993، تم تعيينه نائب كاتب دولة مكلف بالشؤون العربية والإفريقية في الحكومة التي ترأسها المسمى قيد حياته رضا مالك.

وبعد توليه رئاسة الحكومة من سنة 1995 حتى 1998، ومن 2003 إلى 2006، عاد أويحي إلى رئاسة الجهاز التنفيذي كوزير أول من سبتمبر 2008 إلى سبتمبر 2012، التاريخ الذي عين فيه عبد المالك سلال خلفًا له.

كما شغل أويحيي منصب وزير دولة ووزير العدالة من 1999 إلى غاية مايو 2002، ووزير دولة وممثل شخصي لرئيس الجمهورية من يونيو 2002 إلى مايو 2003، إضافًة إلى توليه منصب مدير ديوان رئاسة الجمهورية مرتين.

وأويحي هو أيضًا أمين عام للتجمع الوطني الديمقراطي، القوة السياسية الثانية في البلاد، بعد جبهة التحرير الوطني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads