المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رُشح للبابوية وتولى أسقف ميلانو بإيطاليا.. وداعا "الأنبا كيرلس"

الخميس 17/أغسطس/2017 - 03:05 م
منار سالم
طباعة
توفى الأنبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب البابوي لأوروبا عن عمر يناهز 65 عامًا، وتم الصلاة على جثمانه في دير القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين في ميلانو بإيطاليا، اليوم الخميس، ورأس الصلاة البابا الأنبا تواضروس الثاني، ومعه لفيفٌ من الآباء الأساقفة، من بينهم نيافة الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر - نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام بالقاهرة وغيرهم.

ولد " كيرلس" في حي بسطا بمدينة سوهاج في 15 أكتوبر 1952، وهو شقيق نيافة الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر.

خدم بمدينة وقرى سوهاج، ولا سيَّما بقرى دير الأنبا شنودة بسوهاج، حصل على بكالوريوس الهندسة (قسم ميكانيكا) جامعة المنيا، عام 1977، وسيم كاهنًا في 27 فبراير 1980 م، ثم رُقِّيَ لدرجة القمصية في 25 مايو 1981.

خدم بالمنيا قبل رهبنته وهو ما زال طالبًا بالجامعة، وهناك تعرَّف عليه نيافة الأنبا أرسانيوس مطران المنيا، الذي اختاره بعد رهبنته لخدمة الشباب ولخدمة القرية بالمنيا، حيث انْتُدِبَ لخدمة الشباب والقرية بإيبارشية المنيا وأبو قرقاص.

سيم أسقفًا عامًا للخدمة بإيبارشية المنيا (باسم الأنبا كيرلس الأسقف العام) في 22 يونيو 1986، انتدبه قداسة البابا شنودة الثالث للإشراف على ديرنا القبطي في ميلانو بإيطاليا عام 1990 م.

بدأ في كتابة مقالات روحية في مجلة الكرازة، وذلك بدًا من سبتمبر 1991 م تقريبًا(3)، وذلك لمدة سنوات عدة.

تعتبر ميلانو هي أول إيبارشية لمصر ككنيسة قبطية أرثوذكسية في إيطاليا، والأنبا كيرلس هو أول أسقف ومطران لإيبارشية ميلانو بإيطاليا، تم ترشيحه للبابوية من ضمن سبعة عشر شخصًا بعد نياحة قداسة البابا شنودة الثالث.

أصدر قداسة البابا تواضروس الثاني في الشهور الأولى لتنصيبه أن يصبح الأنبا كيرلس نائبًا بابويًا لكل أوروبا (لقارة أوروبا) في 28 ديسمبر 2012 م، ويكون عمله الأساسي هو دور "مُنَسِّق إداري" لكل الإيبارشيات والأساقفة العشرة -حينها- الموجودين في أوروبا.

تنيَّح عن عمر 65 عامًا في صباح يوم الاثنين 14 أغسطس 2017 م، وذلك في بيت مارمينا والبابا كيرلس التابع للإيبارشية.

وكان معه مجموعة من كهنة وشعب ميلانو وقضى معهم وقتًا طويلًا امتد حتى منتصف الليل قبل أن يعود لقلايته، وصباح اليوم تأخَّر عن الخروج من قلايته على غير عادته، ولما طال الوقت ذهبوا إلى القلاية وطرقوا بابها ولما لم يرد فتحوا الباب فوجدوه قد تنيح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads