المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر تنتج 20 مليون طن مخلفات سنويًا

الخميس 17/أغسطس/2017 - 08:22 م
الأناضول
طباعة
قال الرئيس التنفيذي لشركة إيكارو، إحدى الشركات التابعة للقلعة في قطاع الطاقة، إن مصر تنتج 20 مليون طن مخلفات صلبة تحتاج لـ 7 مليارات جنيه سنوياً لمعالجتها.

وأضاف الدكتور هشام شريف، في ندوة صحفية اليوم الخميس، أن مصر في حاجة لإنشاء 27 مدفناً صحياً للنفايات بتكلفة تقديرية تصل إلى 8.1 مليار جنيه، كما تتراوح تكاليف جمع المخلفات الصلبة بين 30 و75 دولار، أما تكاليف الدفن الصحي فتتراوح بين 15 و40 دولاراً للطن.

وأوضح شريف، أن حجم المخلفات الصلبة في مصر يُقدر بـ 20 مليون طن سنوياً، وتصل تكلفة الجمع، والنقل، والنظافة، والمعالجة، والتخلص الآمن للطن الواحد إلى 350 جنيهاً، ما يعني أننا نحتاج إلى 7 مليارات جنيه سنوياً لتغطية تكاليف أداء هذه الخدمات.

وذكر أن المخلفات التي تنتجها مصر تحتاج لـ 103 خطوط للفرز والكمر، ويوجد حالياً 62 خطاً فقط أي أن مصر تحتاج إلى إنشاء 41 خطاً جديداً، بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.7 مليار جنيه.

وأضاف، أن مصر لا يوجد بها سوي مدفن صحي هندسي واحد فقط، وذلك في الوقت الذي تحتاج فيه إلى إنشاء 27 مدفناً صحياً، وفي حالة إنشاء نموذج مصانع بطاقة 2000 طن يومياً فتصل التكلفة التقديرية 8.1 مليار جنيه.

وتابع أن نجاح مشروع الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة يستوجب التأكيد على دوره الخدمي وليس الاستثماري، وهو ما أكدت عليه وزارة البيئة عند إعداد النموذجين الاسترشاديين لكراستي الشروط والمواصفات، الأولى "لخدمات الجمع والنقل وتنظيف الشوارع"، والثانية “لتنفيذ خدمات التدوير والمعالجة والتخلص الآمن".

وأشار إلى أن المشروع يتطلب قيام الحكومة بسد الفجوة المالية بين الرسم الشهري الذي يتحمله المواطن نظير تأدية هذه الخدمة وبين تكلفة تأديتها.

وأوضح أن تكاليف جمع المخلفات الصلبة تتراوح ما بين 30 إلى 75 دولاراً، أما تكليف الدفن الصحي للمخلفات فتتراوح ما بين 15 إلى 40 دولاراً للطن، وبالنسبة لتكاليف المقالب المفتوحة فإنها من 3 إلى 10 دولارات للطن، في حين تبلغ تكاليف انتاج السماد العضوي من 10 إلى 40 دولاراً للطن، أما تكاليف إنتاج الطاقة من المخلفات فتقع ما بين 40 و100 دولار للطن.

وأشار إلى وجود 6 وحدات لإنتاج الوقود الصلب في مصر بطاقة 200 ألف طن سنوياً، بينما نحتاج حالياً إلى 133 وحدة بتكلفة تقديرية 6.2 مليار جنيه.

ولفت إلى أن مصنع ايكارو يستقبل نحو 2000 طن مخلفات يومياً، وأن 25% من هذه المخلفات يتم تحويله لسماد عضوي، فضلاً عن توليد الوقود البديل الذي يتم توريده لمصانع الأسمنت.

وأكدت غادة حمودة، مديرة قطاع التسويق والاستدامة بمجموعة القلعة، أن المجموعة حريصة على الاستثمار في مشروعات إدارة المخلفات لما لها من فوائد عديدة على جميع الأصعدة البيئية، والصحية، والاقتصادية.

وكشفت عن وصول إجمالي توريدات إيكارو بدائل الطاقة والسماد العضوي والوقود المشتق من المخلفات الزراعية إلى 1.3 مليون طن في الفترة من 2013 إلى يونيو 2017.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads