المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس في أسبوع.. جولات إفريقية لاستعادة دور مصر وتعيين الحدود المصرية السعودية

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 12:55 م
منار سالم
طباعة
استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه في أول الأسبوع، باجتماع مع الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، حيث ناقش الاجتماع عدد من ملفات الهيئة العربية للتصنيع.

وأشاد الرئيس خلال اللقاء بالدور التنموي المهم الذي تقوم به الهيئة العربية للتصنيع باعتبارها مؤسسة اقتصادية صناعية وطنية، مشيرًا إلى أهمية مواصلة جهود تطوير الهيئة وتحديثها، فضلًا عن الاستمرار في مساعي الدفع قدمًا بالتعاون مع الدول الأجنبية، ولاسيما الإفريقية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري معها خلال الفترة القادمة بما يساهم في زيادة تصدير المنتجات المصرية المدنية والعسكرية.

كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماع مع المهندس هشام عرفات وزير النقل لمتابعة نتائج التحقيقات الأولية في أسباب حادث تصادم قطارين أمس بمحافظة الإسكندرية.

وأكد الرئيس في هذا الصدد أهمية الإسراع خلال الفترة القادمة من عملية تحديث وتطوير شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية وبنيتها الأساسية والتوسع في نظم الإشارات الكهربائية بما يقلل من الاعتماد على العنصر البشري، ويساهم في الحد من تلك الحوادث ويعزز من إجراءات سلامة الركاب، موجهًا بتشكيل لجان فنية لتقييم عمليات الصيانة وتحديد الاحتياجات من قطع غيار الوحدات المتحركة والبنية الأساسية.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، الأحد، حيث استعرض الوزير خلال الاجتماع عددًا من الملفات المرتبطة بقطاع الكهرباء والطاقة.

كما عقد الرئيس السيسي، اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث ناقش معه تطورات العمل بالعاصمة الجديدة.

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الوزير أحمد زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، بضرورة المضي قدمًا في تنفيذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وضمان الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ الإنشاءات الخاصة بها، على أن يتم ذلك وفق أفضل معايير الجودة وبأحدث التقنيات، فضلًا عن متابعة معدلات التنفيذ الخاصة بباقي المدن الجديدة، مشيرًا إلى أهمية أن توفر العاصمة والمدن الجديدة لساكنيها مستوى معيشة راقي ومتطور، وأن تتاح بها مختلف الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والترفيهية على نحو حديث ومتكامل.

جولات الرئيس في إفريقيا
غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، القاهرة في جولة أفريقية تشمل تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد لتعزيز علاقات التعاون بين مصر وهذه الدول الأربع في كافة المجالات.

وقد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تنزانيا، في مستهل جولتة الإفريقية، حيث وصل إلى القصر الرئاسي بتنزانيا لعقد جلسة مباحثات مع نظيره التنزاني جون ماجوفولي.

وأعرب الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفى المشترك على تقدير مصر لدور تنزانيا ورئيسها في تعزيز الأمن والسلم في القارة الإفريقية، ولاسيما في قضايا المنطقة المتعلقة بالبحيرات العظمى.

وفي يوم الثلاثاء، وصل الرئيس السيسي، إلى كيجالي عاصمة رواندا، محطته الثانية في جولته الأفريقية، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، فور وصوله مطار العاصمة الرواندية كيجالى، أطلقت قذائف المدفعية، وعزف السلام الوطني، وكان في استقباله الرئيس الرواندي بول كاجامه.

وخلال مؤتمر صحفي للسيسي مع رئيس رواندا بول كاجامى، وجه الرئيس الشكر لرئيس رواندا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، معربًا عن تقديره لوجوده في رواندا، ومهنئًا الرئيس بول كجامى، على فوزه في الانتخابات الرئاسية، وما حقق لرواندا من إنجازات.

أما يوم الأربعاء، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي الجابون في ثالث محطاته الإفريقية، وتوجه السيسي إلى القصر الرئاسى للقاء الرئيس الجابوني على بونجو أونديمبا حيث بدأت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس المصري.

وعقد الرئيسان جلسة ثنائية مغلقة أعقبها جلسة تضم كبار مسئولى البلدين، ثم مؤتمرًا صحفيًا في نهاية مباحثاتهما، كما أقام الرئيس الجابونى مأدبة عشاء على شرف استقبال السيسي.

فيما غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الخميس، العاصمة الجابونية ليبرفيل، متجهًا إلى تشاد بعد انتهاء الزيارة الرسمية التى قام بها للجابون.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى مطار إنجامينا عاصمة تشاد في محطته الرابعة والأخيرة بالجولة الأفريقية، واستقبله فور وصوله وفد رفيع المستوى وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس لدى وصوله مطار العاصمة التشادية.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره التشادى إدريس ديبى إتنو، على إعادة تنشيط اللجنة المشتركة للتعاون قريبًا، وذلك خلال المباحثات بين الطرفين فى قصر الرئاسة بالعاصمة إنجامينا، كما أدان الزعيمان الأعمال الإرهابية التى ارتكبت فى بعض البلدان الأفريقية.

اتصالات هاتفية للرئيس مع رؤساء دول أخرى
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، لتهنئته بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لكينيا، معربًا عن خالص أمنياته للرئيس الكيني بالنجاح والتوفيق، وللشعب الكيني بالتقدم والازدهار.

كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالًا هاتفيًا من العاصمة الرواندية كيجالي، مع رئيس سيراليون إرنست كوروما، الثلاثاء، لتقديم التعازي في ضحايا السيول التي تتعرض لها بلاده.

وأوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبد العزيز شريف، أمين رئاسة الجمهورية، إلى سفارة الكونغو بالقاهرة، الخميس، للتهنئة بالعيد القومي.

كما أوفد أحمد محمد إيهاب أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية إندونيسيا بالقاهرة للتهنئة بمناسبة عيد الاستقلال.

قرارات رئاسية
نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين حكومتى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 8-4-2016، وذلك بعد الإطلاع على نص المادة (151) من الدستور وموافقة مجلس الوزراء، حمل القرار رقم 607 لسنة 2016.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من القرارات الجمهورية، نشرت الخميس في الجريدة الرسمية.

وتضمنت القرار رقم ٣٥٧ لسنة ٢٠١٧ بتعيين القاضى زكريا عبدالعزيز عثمان النائب العام المساعد مدير التفتيش القضائى للنيابة العامة رئيسًا بمحكمة استئناف القاهرة، ويندب القاضى زكريا عبدالعزيز عثمان الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة للعمل مساعدًا لوزير العدل لشئون مكافحة الفساد وشكاوى المواطنين.

كما أصدر السيسي القرار رقم رقم ٣٦٠ لسنة ٢٠١٧ بعزل محمد حامد أبوالعلا الشريف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية من وظيفته، والقرار رقم ٣٦١ لسنة ٢٠١٧ بعزل أحمد محمد صباح النائب بهيئة قضايا الدولة من وظيفته.

وأصدر الرئيس السيسي قرارًا آخر بنقل وائل نبيل طه محمد الرئيس مِن الفئة أ بمحكمة أسوان الابتدائية إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التنمية المحلية تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظه بمرتبه فيها، والقرار الجمهوري رقم ٣٦٣ لسنة ٢٠١٧ بنقل عادل طلعت عبدالخالق طلعت الرئيس مِن الفئة أ بمحكمة جنوب القاهزة الابتدائية إلي وظيفة غير قضائية بوزارة الصحة والسكان تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظه بمرتبه فيها.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 386 لسنة 2017 بأن يعامل الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981، وذلك بخصوص: أولًا: قطعة أرض مساحتها 6 أفدنة و4 قراريط و16 سهمًا بحوض خارج الزمان المستجد الشرقي 9 قسم أول وحاليًا بناحية قصاصين الشرق مركز الحسينية بمحافظة الشرقية والمشتراة من محسن إسماعيل محمد أبوالعزم مالك هذه الأرض بموجب العقد المشهر برقم 204 بتاريخ 22111990 شهر عقاري الزقازيق محافظة الشرقية.

ثانيًا: قطعة أرض مساحتها 128 فدانًا بحوض الزمام المستجد رقم 9 قسم 21 بناحية قصاصين الشرق مركز الحسينية الشرقية والمشتراة من كل مِن صلاح محمد السروري وسعاد صلاح محمد السروري وهدي صلاح محمد السروري وتيسير أحمد سيد عبدالمجيد المالكين لهذه الأرض بموجب العقد المشهر برقم 3362 بتاريخ 9111990 شهر عقاري الزقازيق الشرقية.

ثالثًا: قطعة أرض مساحتها 29 فدانًا وقيراط واحد كائنة بزمام المنيّر مشتول السوق مركز بلبيس محافظة الشرقية والمشتراه من صريح محمد أحمد السروري مالك هذه الارض بموجب العقد المشهر برقم 2145 بتاريخ 244 1982 شهر عقاري الزقايق محافظة الشرقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads