المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. "المواطن" يرصد أسعار اللحوم والماشية في الإسكندرية

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 05:03 م
شيماء الدالي
طباعة
مع بدء العد التنازلي لعيد الأضحى المبارك، يستعد المواطنين لاستقباله بشراء الأضاحي واللحوم التي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني ليصل كيلو اللحم إلى ما يقرب من 160 جنيها.

قامت عدسة "المواطن "، بجولة ميدانية بالأسواق للتعرف على أسعار الماشية واللحوم بفروع المجمعات الاستهلاكية، حيث تم توفير خراف حية بلدي بسعر 60 جنيه، ولحوم ضاني طازج بلدي بسعر الكيلو 120 جنيه، وضاني سوداني مبردة بسعر 75 جنيه، علاوة على لحوم سوداني بسعر 85 جنيه، ولحوم برازيلي مجمدة بسعر 60 جنيه.

وكان قد وجه الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، مسئولي التموين بالمحافظة، بضرورة ضح عدد كبير من الأضاحي وتوفير كميات كبيرة اللحوم والسلع الأساسية بأسعار مخفضة، وذلك استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، لتلبية الزيادة على الطلب، مؤكدا على ضرورة تسهيل عرضها من خلال المنافذ والمجمعات الاستهلاكية "أليكس ماركت"، وذلك لمحاربة الغلاء، وتوفير احتياجات المواطنين في مختلف مناطق المحافظة، وتم إقامة ٢٧ شادر لبيع اللحوم على مستوى المحافظة.


ومن جانبه أوضح الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن هذا العام تم تحديد صك الأضحية ليكون 1500 جنيه، حيث كان العام الماضي 1200 جنيه، مضيفًا أن الوزارة ستعمل على أن تصل اللحوم إلى الفقراء والمستحقين بكل أنحاء الجمهورية.

وأضاف العجمى، أن العام الماضي تم جمع 31 مليون جنيه ما بين صكوك وصدقات، وأن أموال الصكوك يتم على الفور التعاقد بمقابلها على اللحوم وذبحها قبل انتهاء أيام التشريق، ويتم توزيع اللحوم حتى نفاد الكمية، ولم ترتبط إخراجها بوقت معين، حيث إن هناك فتوى لدار الإفتاء بشأن جواز توزيع لحوم الأضاحي طوال أيام السنة.

وتابع العجمى قائلا: "العام الماضي تم شراء 1300 بقرة وتم توزيع أكثر من 200 ألف كيلو من اللحوم على المستحقين، متمنيًا أن يزيد هذا الرقم العام الحالي".

وفي سياق متصل أكد الدكتور مصطفى بخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية استعدت لعيد الأضحى المبارك بتوفير كميات من اللحوم والأضاحي طبقا للحجوزات، موضحًا أن الحجز هذا العام سيتم من خلال 3 جمعيات وهى جمعية عزب نوبار بمنطقة خورشيد وجمعية الإسكندرية لتنمية الثروة الحيوانية، جمعية المستقبل لتنمية الثروة الحيوانية، لافتًا إلى أنها جمعيات مشهرة طبقا لقانون التعاون الزراعي.

كما أعلنت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية استمرار فتح المجازر الرئيسية بصفة منتظمة وحتى آخِر أيام عيد الأضحى، مع ذبح أضاحي الأهالي والجمعيات الأهلية تحت الكشف والإشراف البيطري الكامل دون رسوم.

وتواجد فريق غرفة العمليات بالمديرية طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتلقّي أي شكاوى أو بلاغات عن أي حالة اشتباه بأمراض وبائية أو مُعدية أو مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحالّ الجزارة والأسواق.

كما سيتم تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحالّ الجزارة، والتأكد من مدى استيفائها الاشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة، ومراقبة نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية، طبقًا للقرار رقم 685 لسنة 1954 وعمل محاضر للمخالفين.




موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads