المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. "الجزر المسحورة".. التي عاش بها داروين وألف نظريته

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 09:24 م
أحمد نصري
طباعة
فازت مجموعات من الصور بجائزة تكريمية لما أظهرته من جمال الطبيعة الخلاب للجزر، فقد تعد جزر جالاباجوس أو أرخبيل كولومبوس، من إحدى أجمل الأماكن في العالم، وهي عبارة عن أرخبيل يقع على بعد 1.050 كيلومترا قبالة ساحل الإكوادور، وهي سياسيا مقاطعة لهذا البلد وعاصمته بويرتو بكويريزو مورينو.

ويتكون الأرخبيل من 13 جزيرة بركانية كبيرة، و6 جزر أصغر حجما، وتعتبر من مواقع التراث العالمي. وجزر جالاباجوس مشهورة بكثرة الأنواع المستوطنة فيها وبدراسات تشارلز داروين التي أدت به إلى وضع نظرية التطور.

ويذكر أن هناك صور التقطتها المصورة ماكينا باولي، التي فازت بجائزة مسابقة التصوير الفوتوغرافي في محمية جالاباجوس عام 2017، حيث التقطت صورة، لطائر "النوء" الذي يمشى على سطح الماء بحثا عن الطعام من ضمن صور أخرى، أعجب أعضاء لجنة التحكيم بالتفاصيل التي التقطتها باولي.

وشملت فئات المسابقة سلوك الحيوان، والنبات، والمناظر الطبيعية، وكان من ضمن الصور التي فازت، صورة لنورس ذي ذيل يشبه الخطاف التقطها كارلوس كوينكا سولانا، بالمركز الأول.
تعيش في هذه الجزر الطيور والحيوانات الغريبة. ومن هذه الطيور والحيوانات، نوع نادر من الغاق (غراب البحر) لايستطيع الطيران، وطائر البطريق الذي يشاع أنه لايعيش إلا في أنتاركتيكا، وطائر الحاكي نوع غير معروف في أماكن أخرى. ويوجد بها سلاحف ضخمة تزن أكثر من 230كجم. 

كما ويوجد ضمن أرخبيل الجزر، جزيرة تدعى داروين، التي سميت بهذا الاسم نسبة لتشارلز داروين العالم المشهور صاحب نظرية التطور التي أثارت جدلًا علميًا منذ طرحها وحتى الآن. وتبلغ مساحتها 1.1 كيلومتر مربع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads