المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو والصور.. ركود سوق الأضاحي في الوادي الجديد بسبب ارتفاع الأسعار

الأحد 20/أغسطس/2017 - 12:05 ص
محمد حجي
طباعة
شهدت أسواق بيع الأضاحي بمحافظة الوادي الجديد ارتفاعًا جنونيًا في الأسعار هذا العام، وأعرب المواطنون عن استياءهم الشديد للارتفاع المبالغ فيه مما اضطر الكثيرين منهم إلى العزوف عن الشراء واستبدال الأضحية باللحوم والدواجن.
عدسة "المواطن" تجولت في سوق الخارجة ورصدت حالة من الغضب انتابت ليس المواطنين فقط ولكن التجار أيضا الذين أكدو أن حالة البيع والشراء متوقفة نظرًا لارتفاع الأسعار من قبل المربين وسادت حالة من الركود على أسواق الأضاحي.

يقول حسن مبارك، تاجر أغنام: "هناك ارتفاع بنسبة تتجاوز الـ 60 % مقارنة بأسعار العام الماضي حيث أن بعض الخراف تجاوز سعرها الـ 3 آلاف جنيه، والكل خاسر سواء تاجر أو مشتري نظرًا لارتفاع السعر من المنبع."

وأضاف "مبارك" أن سعر كيلو الأضحية وصل إلى 55 جنيهًا هذا العام مقابل 37 جنيهًا العام الماضي، وبالتالي إجمالي متوسط الخروف الوسط يتجاوز 3 آلاف جنيها وهو سعر كبير وعالي علي من اعتاد الأضحية بالضأن.

وقال محمود الريس، تاجر: "أعتقد أن هناك أزمة كبيرة هذا العام، إذا استمر عزوف المواطنين عن شراء الأضاحي فسوف يمثل ذلك خسارة كبيرة للتاجر حيث أننا اشترينا الأضاحي بأسعار مرتفعة وكل يوم يمر بدون بيع يكلفنا مبالغ باهظة في التربية، ولكن أعتقد أنه مع اقتراب العيد الوضع سيكون أفضل".

ويضيف الريس: "صحيح أن الأسعار مرتفعة واعتقد أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وكذلك أسعار الأسمدة الكيماوية، إضافة إلى ارتفاع أسعار النقل حيث أن معظم الأضاحي خاصة من الخراف والماعز يتم شراءها من محافظات أخرى."

من جانبه أكد محمود حسن، مواطن، أن هذا الارتفاع أدى بالفعل إلى تخوف المواطنين من الشراء خاصة الموطنين لايمتلكون القدرة المالية لشراء خروف بـ 3000 جنيه، ولذلك الكثير ينتظرون انخفاض الأسعار، أما في حالة استمرار الأسعار بهذا الشكل الجنوني فأعتقدأنه لن يتم شراء أضاحي هذا العام".

"المواطن" التقى بالمهندس صلاح السيد، وكيل وزارة التموين بالوادي الجديد الذي أكد أن هناك بالفعل ارتفاع غير مبرر في أسعار الأضاحي نظرا لأنه ليست هناك تسعيرة محددة تلزم التاجر والمربي بتحديد السعر، مشيرا إلى أن مديرية التموين طرحت كميات كبيرة من اللحوم السودانية منخفضة الأسعار في الأسواق خاصة بمولات المصرية لتجارة الجملة التابعة للوزراة ".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads