المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قريبًا.. ترامب يعلن الاستراتيجية الجديدة لأفغانستان بعد مناقشات حامية

الأحد 20/أغسطس/2017 - 07:14 م
علا علي عمر
طباعة
أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الأحد، أن الإدارة الأمريكية توصلت إلى استراتيجية جديدة لأفغانستان بعد مناقشات "حامية"، إلا أن الرئيس دونالد ترامب هو الذي سيعلنها.

ورفض ماتيس حتى التلميح إلى أي من تفاصيل القرار الذي جاء إثر أشهر من التكهنات حول ما إذا كان ترامب، المحبط بسبب الجمود بعد مضى 16 عامًا في أفغانستان، سيسمح لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) برفع عديد القوات على الأرض.

لكن ماتيس بدا راضيًا بعدما وصفها بمراجعة معمقة للسياسة من قبل كثيرين من أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسئولي الأمن في كامب ديفيد الجمعة، وقال "أشعر بارتياح كبير لأن العملية الاستراتيجية جرت بدقة كافية ولم تتم وفق شروط مسبقة في الأسئلة التي يمكن طرحها أو القرارات التي يمكن اتخاذها".

وأضاف أنه تم الاستماع لكل مسئول معني بما في ذلك مسؤولو الميزانية المعنيين بتمويل هذا الجهد.

وكانت لدى ترامب عدة خيارات مطروحة على الطاولة تراوحت بين الانسحاب من أفغانستان وتكثيف جهود واشنطن لهزيمة طالبان.

وكان ترامب سمح لماتيس في يونيو الماضي برفع عدد أفراد القوات المقدر بأكثر من 8400 في ذلك البلد، بما يقارب 4 آلاف عسكري، وفقًا لبعض التقارير.

ولفت ماتيس إلى أنه كان على الرئيس اتخاذ قرارات استراتيجية، مضيفًا أن ترامب فوضه عندما جاء بالقرار التكتيكي والتشغيلي، ولم يفوض أحدًا بشأن قرار استراتيجي.

واعتبر أن ترامب جاء فعلًا بمسارات مختلفة جدًا للعمل، واعتقد أنه يحتاج الآن عطلة نهاية الأسبوع لجمع أفكاره حول كيفية شرح ذلك للشعب الأمريكي.

ووصل ماتيس اليوم، إلى الأردن في زيارته الأولى للمملكة منذ توليه منصبه، في إطار جولة تستمر خمسة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وسيلتقي وزير الدفاع الأمريكي غدًا الإثنين، الملك عبد الله الثاني لبحث مسائل تتعلق بأمن المنطقة.

كما سيعقد ماتيس في تركيا مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان وكبار المسئولين العسكريين تتركز حول النزاع في سوريا ومحاربة تنظيم داعش.

وسيبحث ضمن جولته أيضًا في أوكرانيا دعم الولايات المتحدة لهذا البلد في مواجهة متمردين موالين لروسيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads