المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الري : تدريب أكثر من 50 إثيوبيا بالقاهرة

الأحد 19/يونيو/2016 - 03:16 م
طباعة
تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا حول إنجازات مشروعات وزارة الموارد المائية والري مع دولة أثيوبيا في مجال تنمية الموارد المائية والري خاصاً في بناء القدرات الفنية والمؤسسية للأشقاء الأثيوبيين .. حيث أشار التقرير إلى أن وزارة الموارد المائية والري تنتهج نهجاً تعاونياً فى تنمية العلاقات مع نظيرتها الأثيوبية في مجال الموارد المائية، وقد قامت وزارة الري المصرية بتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأثيوبية لمشروع تعاون ثنائي في مجال التدريب وبناء القدرات في سبتمبر 2011 بمنحة مصرية قدرها 6 ملايين دولار، ويشمل المشروع التعاون في مجال الموارد البشرية والتعاون في مجال بناء القدرات الفنية والمؤسسية وأيضا في مجال تطوير الأبحاث.
وقال الدكتور عبد العاطي إن هذا المشروع حقق خلال السنوات السابقة العديد من الإنجازات شملت العديد من برامج التدريب وبناء القدرات فى مجال الموارد المائية والري في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية،ونظم الري الحقلي، وبرنامج تدريبي في مجال التنبؤات، بالإضافة الى التدريب العملى على تشغيل وتحليل نتائج النماذج الهيدروليكية والنماذج الرياضية، وذلك من خلال المعاهد والمراكز البحثية المتخصصة بالوزارة .. لافتا إلى أن القاهرة شهدت خلال الفترة الماضية تنظيم برامج تدريبية لأكثر من 50 متدربا من الكوادر الإثيوبية حتى الآن، فضلاً عن تقديم المنح الدراسية للباحثين الإثيوبيين للحصول على الماجستير أو الدكتوراة وإيفاد الكوادر الإثيوبية لنيل دبلومة الموارد المائية المشتركة بالجامعات المصرية وبتمويل من وزارة الموارد المائية والرى .
وأكد وزير الري أن مثل هذه المشروعات تعد بمثابة رسالة مصرية تعبر عن أوجه التعاون والتكامل الثنائى مع دول حوض النيل بصفة عامة و دولة أثيوبيا بصفة خاصة، وتؤكد حرص مصر دائما على دعم أشقائها من دول الحوض فى مختلف مجالات التنمية والرخاء ورفع القدرات الفنية والمهنية لأبناء دول الحوض بما يحقق تبادل المنافع وتحقيق المصالح المشتركة دون الإضرار بالأمن المائى.
من جانبه صرح المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل أن الوزارة تقوم حاليا بجهود حثيثة نحو تقديم الدعم الفني لإنشاء معمل أبحاث المحاكاة الهيدروليكية بأديس أبابا،والاهتمام بتنمية الأبحاث الفنية المتعلقة بالمياه وتبادل الخبرات بين جامعة أديس أبابا والمراكز البحثية المتخصصة بالوزارة في مجال إدارة المنشآت المائية والموارد المائية السطحية والجوفية وحصاد الأمطار وتكنولوجيا إدارة المياه من خلال منحة.. بالإضافة إلى تبادل الزيارات على مستوى الخبراء من الدولتين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads