المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعلان الاتحاد بين لجنتي "حقوق الإنسان والعلاقات الخارجية" بالنواب

الأحد 19/يونيو/2016 - 08:08 م
هيثم سعيد
طباعة
اجتمعت اليوم بمجلس النواب لجنتي العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان بالمجلس، للتنسيق فيما بينهما في القضايا والملفات على المستوى الداخلي والخارجي.

وقال السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية، عقب انتهاء الاجتماع، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتيسير التنسيق اليومي بين اللجنتين، خاصةً أن هناك العديد من القضايا التي تحدث وتحتاج إلى ذلك التنسيق، قائلًا:"يوجد بين اللجنتين نقاط تماس شديدة جدًا ".

وأضاف العرابى، في تصريحات له اليوم، أنه سيتم عقد جلسات ثلاثية مشتركة تضم أعضاء من لجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية والمجلس القومي لحقوق الإنسان لأن اللجنة عندما تسافر للخارج تتعرض لتساؤلات كثيرة بملف حقوق الإنسان، لافتًا إلى أنه من ضمن النقاط المشتركة بين لجنتي حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجينى وملف المصريين في الخارج.

وتابع، كما تم مناقشة إعادة إحياء صندوق المصريين في الخارج الذي يعمل على رعاية المصريين من الناحية القانونية وليس على توفير العمل، موضحًا أن هدف الصندوق توفير محامين للدفاع عن المصريين أو إذا توفى أحدهم يتم نقله الجثمان.

وفيما يتعلق بإمكانية حدوث تضارب بين موقف لجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية تجاه بعض القضايا، أكد العرابى أنه بالفعل في بعض الأحيان يحدث مثل ذلك التضارب حيث في بعض الأحيان يكون للجنة حقوق الإنسان نظرة انتقادية ولكننا نعمل جميعًا على ترسيخ مفهوم أن مصر دولة ديمقراطية حريصة على حرية التعبير والصحافة ونفعل ذلك بأدوار مختلفة وكل منا له دوره في ذلك.

قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن اللجنة عقدت اجتماع ظهر اليوم، الأحد، برئاسة السفير محمد العرابى، مع هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب محمد أنور السادات، فى إطار تفعيل اللجنة لخطة عملها، وذلك للتشاور وتبادل وجهات النظر فى الموضوعات المشتركة بين اللجنتين.

وأضاف "الخولى" فى تصريحات صحفية، أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق دائمة مشتركة بين لجنتي العلاقات الخارجية وحقوق الإنسان من أجل تنسيق المواقف خاصة فى الموضوعات المشتركة بين اللجنتين، إلى جانب عقد اجتماعات مشتركة بين اللجنتين وبين الجهات المعنية فى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه تم الاتفاق على إحياء مشروع تأسيس هيئة رعاية المصريين بالخارج والتنسيق فى الأجندة التشريعية فى التشريعات ذات الصلة، وكذلك لاتفاق على عقد اجتماع مشترك بين اللجنتين يوم الاثنين الموافق 27 يونيو القادم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads