المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 أخطاء تقع فيها الأمهات تتسبب في غرق الأطفال

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 02:46 م
ندى محمد
طباعة
في موسم الصيف، تذهب العائلات للاستمتاع بالجو الرائع على الشواطيء، وفي حمامات السباحة داخل الفنادق والشاليهات، والصغار أكثر من ينتظرون إجازة الصيف بفارغ الصبر، وتعد هذه فرصة جيدة لتعليم صغاركِ السباحة وقضاء وقت ممتع معهم، ومع هذا يقع كثير من الآباء والأمهات في أخطاء قاتلة في أثناء تعليم صغارهم السباحة تؤدي أحيانًا إلى الغرق.

في هذا المقال، تقدم لكِ "سوبرماما" خمسة أخطاء تزيد من نسبة تعرّض الأطفال الصغار للغرق، فتجنبيها.

1. النزول إلى المياه فجأة:

قبل النزول إلى المياه، يجب وضع الواقي من الشمس، وارتداء الملابس الخاصة بالسباحة، والالتزام بروتين محدد ومعروف قبل النزول إلى مياه البحر أو حمام السباحة، ووضع روتين وخطوات محددة ستعلم الصغير أنه لا يمكنه فجأة القفز في حمام السباحة أو البحر دون الاستعداد لذلك، وبذلك تحمينه من خطورة القفز فجأة إذا أصابه الحماس دون أن تنتبهي إليه.

2. استخدام العوامات والأجنحة:

تستخدم العوامات وأجنحة اليدين في الحماية من الغرق في المسطحات الكبيرة مثل البحار، ولكنها أيضًا تحمل تأثيرًا سلبيًا في المرحلة الأولى لتعليم الصغير السباحة، فالطفل يعد العوامة وسيلة الأمان والحماية.

وفي حالة انزلاقه يشعر بالخطر الشديد إذا أوشك على الغرق أو انزلق رأسه تحت الماء، ومن الممكن أن يتكوّن عنده خوف دائم"فوبيا" من المياه.

الأفضل هو تعليم الصغير السباحة بمفرده دون استخدام عوامة داخل حمام السباحة، وعند تعليمه السباحة يجب تعليمه كيف يحمي نفسه من الغرق، يمكنه الاستناد إلى أقرب حائط أو مكان صلب في حمام السباحة، ويستند عليه حتى الوصول إلى سلم الخروج.

3. ارتداء نظارات المياه:

لا تعوّدي صغيركِ على ارتداء نظارات المياه في أثناء تعليمه السباحة، حتى يستطيع الرؤية أسفل المياه في حال تعرضه لأي موقف مفاجيء فيستطيع التصرّف بشكل جيد ويجد المكان المناسب للخروج.

4. الابتعاد مسافة كبيرة عن الطفل:

تعرفين جيدًا أنه من البديهي عدم ترك الطفل الصغير والابتعاد لمسافة كبيرة في أثناء فترة تدريبه على السباحة، ومع ذلك يقع كثير من الآباء والأمهات في هذا الخطأ الفادح، فحتى إن قررتِ إعطاء الصغير عوامة، لا تتركيه وحده وتذهبين لمسافة بعيدة، يجب أن تظلي في دائرة صغيرة حوله حتى تستطيعي إنقاذه في حالة انزلاقه من العوامة، أو توقف عضلاته عن الحركة فجأة على سبيل المثال.

5. الشعور بالخوف والفزع أمام الطفل:

إذا شعر صغيركِ بخوفكِ، فسيبدأ في الحال بالخوف من المياه، فحتى وإن تعرّض مرة أو أكثر لموقف يسبب الذعر، مثل انقلاب وجهه في الماء، يجب عليكِ ضبط مشاعركِ في هذه المواقف وعدم إظهار الخوف أو الفزع على وجهكِ، عليكِ طمأنته أن الأمور بخير وأنه على ما يرام، وإذا كانت الحالة تسمح فأعيديه مرة أخرى للماء حتى لا يشعر بالخوف منه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads