المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على أصل العلامة الحمراء وسبب وجودها علي جبين الهنود

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 09:57 م
اية محمد
طباعة
يمتلك الكثير من الناس في الهند، وخاصة أولئك الذين يتّبعون الديانة الهندوسية، العديد من العلامات والإشارات الملونة على جباههم، وأماكن أخرى من أجسامهم. عموما، فإنّ هذه العلامات تعتبر ”العين الثالثة للشخص“ أو كما يعتقده الهندوس بأنّ هذه المنطقة هي مركز الجهاز العصبي، ويتمكّن الشخص من خلالها من رؤية الحقائق الروحية.

ويعود أصل هذه العلامات علي الجسم وخاصة الجبين إلى سكان جنوب آسيا حوالي 2500 سنة قبل الميلاد لتخفي وراءها العديد من المعاني الاجتماعية والدينية.

ولكن فى البعض من المؤرخين يعتقدون بان الاسلاف القدامي لسكان الهند الحاليين اتخذوا هذه العلامات على الجبين كعرف لهم، او نوع من العادات والتقاليد، وكان وقت ظهورها غير محدد ومعروف الي يومنا هذا، الا ان البعض يعتقد أنّ العلامات الحمراء تتأصل جذورها في ممارسات قديمة تمثّلت كتضحيات بالبشر والحيوانات، وتقديمها كقرابين للآلهة.

تنقسم علامات الجبين إلى فرعين رئيسيين، خطوط "تيلاك" و"بيندي" الدينية، والتي يتم رسمها من قبل النساء والرجال على حد سواء، وتشير بدورها إلى الطائفة المعتنقة أو العشيرة المنتمى إليها، أو حتى فرع الهندوسية المتّبع من طرف الشخص.

هناك أربع طوائف رئيسية في الديانة الهندوسية اعتمادًا على الآلهة المعبودة والمقدسة، ويترتّب عن هذا التنوع الطائفي العديد من علامات الجبين المختلفة والمميزة، فعلى سبيل المثال تعبد طائفة ”فيشناف“ كل من الآلهة ”فيشنو“ و”كريشنا“، وتتمثل علامات الجبين لدى أتباعها بخطوط بيضاء على شكل حرف V""، في حين أنّ أتباع الآلهة "شيفا" المتمثلين بطائفة "شيف" يتميزون من خلال رسم ثلاثة خطوط أفقية على الجبين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads