المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الجمعية الفلكية": هلال ذو الحجة يزين سماء الوطن العربي الليلة

الخميس 24/أغسطس/2017 - 01:22 ص
ندى محمد
طباعة
قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن هلال شهر ذو الحجة يزين الأفق الغربي لقبة السماء بالمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأربعاء، والانتقال نحو بداية الليل حيث يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء خالية من الغيوم.

وأضاف أبو زاهرة في تصريحات صحفية، أن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعا في قبة السماء وستكون رؤيته أفضل مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار أو فقط بالعين المجردة فيمكن ملاحظة الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالي المقبلة، فذلك الجزء مضاء بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وتابع أبو زاهرة: عند استخدام المنظار يمكن إجراء مسح للخط الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطح القمر.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه يوم بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

واستطرد أبو زاهرة: يرجع السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج أثناء دورانه حول الأرض.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن هذه الحركة تجعل القمر يقطع مسافة نحو الشرق بنحو نصف درجة وهي تعادل قطره الظاهري في الساعة الواحدة أو 12 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للشمس وبالمقارنة فإن القمر يقطع نحو 13 درجة نحو الشرق كل يوم بالنسبة للنجوم، وبشكل عام فان القمر يصنع دائرة كاملة بالنسبة للنجوم بدائرة البروج في نحو 27.3 يوم وهذا يسمى الشهر القمري النجمي، في حين يصنع دائرة كاملة بالنسبة للشمس في نحو 29.5 يوم ويسمى الشهر القمري الاقتراني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads