المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التجارة يبحث مع نظيره العراقي تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

الخميس 24/أغسطس/2017 - 02:32 م
نادية رشاد
طباعة
بحث المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مع سلمان الجميلي، وزير التجارة والتخطيط العراقي، رئيس الوفد العراقي المشارك في اجتماعات الدورة الـ 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بهدف إحداث نقلة نوعية فى حجم التجارة البينية والإستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء حبيب الصدر سفير دولة العراق بالقاهرة.

وأكد "قابيل"، في بيان لوزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، حرص الحكومة المصرية على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع دولة العراق الشقيقة خاصة فى ظل الرغبة السياسية الأكيدة لقيادة البلدين دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق آرحب بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين.

وأشار "قابيل"، إلى أن المباحثات تناولت تسهيل عملية التبادل التجاري وإيجاد آلية مشتركة تتيح انسياب حركة التجارة خاصة مع قرب الافتتاح الرسمي للمعبر البري على الحدود العراقية الأردنية مع منح المنتجات المصرية أولوية فى دخول السوق العراقى خاصة وأنها تتمتع بجودة عالية وتلقى قبول وإستحسان المواطن العراقى، بالاضافة إلى تنظيم معارض للمنتجات المصرية بالعراق ودارسة إقامة مركز تجارى دائم لعرض المنتجات المصرية ببغداد وتعزيز المشاركة المصرية بالمعارض العراقية وعلى رأسها معرض بغداد الدولي والمعرض التجاري بمدينة كركوك.
واضاف قابيل ان اللقاء استعرض أهمية الإسراع باجتماعات اللجنة التجارية المشتركة والمقرر عقدها ببغداد والتي ستبحث تيسير العقبات الخاصة بحركة التجارة والاستثمارات بين البلدين الشقيقين.

ومن جانبه أكد وزير التجارة والتخطيط العراقي، حرص الحكومة العراقية على الانفتاح على السوق المصري خاصة في ظل العلاقات الوثيقة التي تربط شعب وقيادة البلدين، مشيرًا إلى أنه تم بدء التشغيل التجريبي للطريق البري بين العراق والأردن والذي سيسهم وبصورة كبيرة في انسياب حركة التجارة بين العراق والدول العربية وعلى رأسها مصر.

وشدد على أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين الأمر الذي يسهم في إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص، مشيرا الى اهمية دور مصر في المساهمة في إعادة إعمار العراق خاصة في ظل موقفها الداعم والمساند الذي تقوم به دوما لمساندة الشعب العراقي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads