المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأوقاف: الانتهاء من استعدادات استقبال عيد الأضحى..وتجهيز 390 ساحة لصلاة العيد بالقاهرة

الجمعة 25/أغسطس/2017 - 09:44 ص
منار سالم
طباعة
أكدت وزارة الأوقاف أنها ستقيم شعيرة صلاة العيد في جميع الساحات والمساجد الكبرى والجامعة المحددة بمعرفة الوزارة للمرخص لهم بأداء الخطبة فيها.

وقالت الإفتاء، إنها ستقيم صلاة الجمعة بجميع المساجد التي تقام فيها الجمعة دون الزوايا والمصليات التي لا تقام فيها صلاة الجمعة، ولا تفتح وقت صلاة الجمعة منعًا لاستغلالها من غير المرخص لهم بالخطابة.


وأكد الشيخ خالد خضر، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، أن مديرية أوقاف القاهرة أنهت كافة الإستعدادات لإستقبال عيد الأضحي المبارك.
وأوضح خضر، أنه شدد خلال اجتماعه مع مديري الإدارات الفرعية على مستوى القاهرة على ضرورة متابعة الساحات بعناية شديدة خوفا من اندساس اي عناصر مخربة من الجماعات حيث انهم متخصصون في إفساد أفراح المسلمين لاسيما في الأعياد.

وأشار إلى أن، عدد الساحات المخصصة لأداء صلاة العيد، 390 ساحة علي مستوي المحافظة، بجانب المساجد المقام فيها الصلاة كالمساجد الكبرى، وأن المديرية خصصت لكل ساحة إمامين، أحدهما أساسي والآخر بديلا له في حالة الطوارئ.

وأكد خضر، علي التنسيق الكامل بين مديرية أوقاف القاهرة وكافة الجهات المعنية بالمحافظة للتسهيل علي المواطنين أثناء الدخول والخروج من الساحات، والخروج بمظهر لائق ومشرف يضفي السعادة والسرور علي المصلين.


وقال الشيخ أحمد فهمي التاجر، بوزارة الأوقاف، لـ"المواطن، أن وزارة الاوقاف وضعت خطة لهذا الأمر، أولها منع إقامة صلاة العيد فى الزوايا وجعلتها فى الأماكن التى حددتها الوزارة من الساحات المرخص لها بهذا الأمر.

وتابع التاجر، أى مخالفة سيحرر بها محضر ويرفع الى الوزارة، حتى لا يتسلق المغرضين ودعاة الفتنة الى اقامة هذه الشعيرة فى غير الأماكن التي خصصت لها ومن ثم استغلالها سياسيا او طائفيا، كما ان الصلاة فى الأماكن المرخص لها يقوم بالخطابة فيها والصلاة أئمة المساجد وكذا المرخص لهم بالخطابة من الأوقاف المصرية.

وأكد الشيخ إبراهيم الأزهري، من وزارة الأوقاف، لـ"المواطن"، أنه يتم تحديد الساحات التي سيقام بها صلاة العيد، وتعين إمام من الاوقاف لكل ساحة.

وتابع، هناك تعاون من كافة الجهات لعمل ساحات العيد، وزارة الصحة، ترسل سيارة اسعاف لكل ساحة، ويكون هناك تعاون، أيضا من الشرطة ممثلة في ادارة المرور لاخلاء الساحات من السيارات، والحي يرسل سيارات القمامة لإزالة أي قمامة من الساحة التي سيقام بها الصلاة،

ومضى يقول، الساحات تقام في مكان واسع لاستقبال اكبر عدد من المصلين، ويتم الاتفاق من قبل أحد الأهالي مع اصحاب الفراشة والكهرباء ويتم الفرش والتجهيز بالتعاون مع عمال كل مسجد والمتطوعين من الشباب والاطفال.

وأضاف أبو العينين، كل منطقة يكون فيها ساحة قد يشترك في الساحة الواحدة اكثر من مسجد فمثلا ساحة مسجد القوات المسلحة بشبرا تستهدف رواد مسجد شهداء الشرطة ونور الاسلام ودمنهور شبرا والقوات المسلحة ويتم غلق هذه المساجد في صلاة العيد وبخصص جزء للسيدات وجزء للرجال.

وأوضح أبو العينين، أن هناك مساجد تكون مفتوحة، لكن المساجد التي يعمل لها ساحات تغلق، ويكون معد لهذا من قبل العيد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads