المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون: مكالمة السيسي وترامب " ملهاش لازمة " وآخرون: على الحكومة وأعضائها تقوية العلاقات مع الكونجرس

السبت 26/أغسطس/2017 - 04:48 ص
فتحي المصري
طباعة
كشف البيت الأبيض، تفاصيل المحادثة الهاتفية التي جمعت الرئيس الأمريكي " ترامب"، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال البيت الأبيض إن الرئيسين أكدا ضرورة تفعيل كافة الاتفاقيات التي تم توقعها بشأن محاربة الإرهاب خلال قمة الرياض، إضافة إلى وقف تمويل الجماعات الإرهابية، وأهمية الحفاظ على الوحدة بين الدول العربية، وأتفق بعض السياسيين علي أهمية هذه المكالمة والتي تؤكد علي أهمية مصر ودورها في المنطقة لدى الجانب الأمريكي، وآخرون هي مجرد مكالمة تشاورية روتينية، والبعض هي مكالمة لإيضاح الأمور خاصة بعد وقف المعونة الأمريكية من قبل الكونجرس، مع الوقت التي هاجم فيه "ترامب" اتهامه بالضعف وعدم قدرته علي حماية العلاقات الدولية التي يتبناها.

متكلمش عن المعونة

أكد الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره عبدالفتاح السيسي، ليس إلا مجرد مشاورات بين الجانبين، مؤكدًا أنهم لم يتحدثوا على قرار قطع المعونة الأمريكية عن مصر أو طرح سبل لوقف أمر المعونة عن الجانب المصري.

لا صوت أعلي من الكونجرس

وكذب "دارج" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، الأخبار المتداولة في بعض المواقع عن وقف قرار منع المعونة عن مصر من الجانب الأمريكي من خلال مجلس الشيوخ الأمريكي "الكونجرس"، مؤكدين ذلك باتصال "ترامب" بالرئيس السيسي، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي لا يأخذ قرارات منفردة إنما يجب أن يصوت عليه في "الكونجرس".

كرامتنا ضد المعونة

طالبت آمنة نصير، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الشعب المصري حكومة ومواطنين بالوقوف ضد المعونة الأمريكية ومنعها، وذلك بالعمل المستمر والجهد المتواصل لرد كرامتنا، وعدم التدخل في الشئون الداخلية المصرية من الدولة التي لا كرامة لها، في إشارتها للجانب الأمريكي.
قوة العلاقات
وأضافت "نصير" في تصريحات خاصة لـ "المواطن"، أن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره عبدالفتاح السيسي، هو دليل على قوة العلاقات بين الجانبين، مضيفة أن من يقول على "ترامب" بأنه غير قادر على إرجاع المعونة لمصر، غير مدرك للحقائق، بقولها "آه هي دولة مؤسسات لكن السياسية الداخلية فيها تصالح مصالح سياسية وإقليمية".

أهمية دور مصر

أكد اللواء "عادل القلا"، رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي السابق، أن مكالمة الرئيس الأمريكي للرئيس السيسي، تؤكد علي أهمية وقدر مصر لدي الجانب الأمريكي وعدم قدرتها عن الأستغناء عن مصر لاهمية مصر في المنطقة وفي الشرق الأوسط بقوله " أمريكا متقدرش تستغني عن مصر".

قرار الكونجرس 

وأضاف " القلا " في تصريحات خاصة لـ" المواطن"، " أن قرار قطع أو إرسال المعونة لمصر هو قرار الكونجرس وليس ترامب كما يظن البعض، وأعضاء الكونجرس لهم أهواء خاصة ولا يهتمون بالمصالح والعلاقات الدولية، مضيفا، الدستور الأمريكي يضع الكونجرس في المقدمة المؤسسات التي توافق علي قرارات الدعم للدول أو المنظمات".

أسباب القطع 

علق ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، علي الأتصال التلفوني بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي "ترامب"، هو مجرد أتصال تشاوري روتيني وليس أكثر، ولأيضاح معضلة وأسباب قطع المعونة الأمريكية.

مش قادر..

وأضاف " الشهابي" في تصريحات خاصة لـ" المواطن"، "ترامب" أثبت أنه غير قادر علي حماية العلاقات الدولية التي يتبناها، وظهر ذلك في عدم قدرته علي إعادة المعونة لمصر، خاصة عدم إقناع الكونجرس الأمريكى بالعلاقات المصرية ودعم الحكومة المصرية بهذه المعونة لمواجهة الإرهاب بكافة أشكاله.

جهود مبذولة

وأردف "رئيس حزب الجيل" أن هناك جهود مقدمة ومبذولة من الرئيس السيسي والحكومة لتعديل قانون الجمعيات الأهلية في مصر ليليق بالقوانين العالمية.

مش هيضحك علي السيسي 

وقال الشهابي، مكالمة الرئيس الأمريكي إلي الرئيس هي مكالمة يريد ترامب منها " الضحك" علي السيسي، مؤكد بذلك أيضا بأرسال المستشار الخاص إلي مصر لأيضاح بعض الأموار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads