المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نجل عبد العزيز محمود لـ"المواطن": عبد الحليم كان يخشى والدي.. والرقابة رفضت "شبشب الهنا"

السبت 26/أغسطس/2017 - 02:17 م
منار سالم
طباعة
هو صاحب تاكسي، الغرام ومنديل الحلو، وشباك حبيبي، يا نجف بنور، من مواليد اكتوبر 1914، ولديه أخ واحد هو عبد الحميد، كان محب للفن وهو صغير وكان يجمع أصحابه ويقوم بالغناء، وسافر من بلدته بسوهاج إلى بورسعيد، عمل بإحدى الشركات وأثناء إحياؤه لأحد الأفراح في بورسعيد سمعه الفنان مدحت عاصم، فأعجب به وأعطاه رقم تليفونه ليتصل به إذا أراد الغناء في القاهرة وبالفعل غادر إلى القاهرة ليبدأ مشواره الفني.

هو أحد فناني الزمن الجميل الفنان "عبد العزيز محمود" الذي كان لنا هذا الحوار مع نجله "هشام".

ما هي أول أغاني وأفلام غناها عبد العزيز محمود؟
لحن له مدحت عاصم "حبيبي واخد قلبي معاك"، بعد ذلك لحن له القصبجي "سلامات يا أهل المدينة"، وزكريا أحمد "النار عايزة تلعب بينا"، أما أول أفلامه كان عام 1944 هو فيلم عريس الهنا، وكان يشارك في الأفلام في البداية بأغنية.

وجاءت أول بطولة له في السينما بعد البصمة التي تركها في أغنيته "يا نجف بنور" التي غناها في فيلم قلبي دليلي، حيث كان هذا الفيلم انطلاقه له، وأول بطولة له كانت "منديل الحلو"، وحقق الفيلم أعلى إيراد في السينما المصرية، وأول انتاج له كان في عام 1951 الخد الجميل، إخراج عباس كامل، وتمثيل سامية جمال، بعد ذلك توالت الأعمال وكان آخر فيلم له "عشان عيونك".

متى توقف عن التمثيل؟
كان يحب التغيير فتوقف عن التمثيل عام 1951 وتفرغ فقط للتلحين، ولحن حوالي أكثر من 2000 لحن، وهناك أغاني له لا تذيعها الإذاعة مثل "ليل يا ابو الليالي"، وهي أغنية جميلة، فالقائمين على الفن في الدولة مقصرين في حين أن الإذاعة اللبنانية لديها ثروة وأغاني كثيرة لوالدي أكثر من المتواجدة في الإذاعة المصرية وشعبية والدي هناك كبيرة، متسائلًا "لماذا لا يذاع إلا ساعة كاملة لأم كلثوم يوميًا ونحن لدينا ثروة فنية كبيرة ومطربين كثيرين.

من الذي كان يكتب له كلمات أغانيه؟
عزيز فؤاد وهو صديق عمره، ومرسي جميل عزيز، محمد علي أحمد.

ما الأفلام التي أحبها وما الذي ندم على تمثيله؟
كل لحن ولادة متعسرة، أما أفلامه جميعًا أحبها لا يمكن أن يفاضل بين تحيه كاريوكا وسامية جمال، بينما كان أكثر الأفلام التي لم يحبها إطلاقًا فيلم عروسة المولد وقام بتمثيله مجاملة للمخرج عباس كامل.

هل ندم على عمله بالفن؟ وهل مر بأزمة مالية؟
لم يندم ابدًا، كان الفن بالنسبة له هدف وطموح، ولا يوجد فنان إلا ومر بأزمة مالية وتم الحجز عليه.

شهد في نهاية حياته انحدار وتغير للفن ما كان تعليقه؟
عندما كان يسمع تلك الأشياء كان يضحك.

من الفنانين الذي اكتشفهم ؟
كان في أحد المرات يُحي حفلة في الإسكندرية فصاحب القاعة طلب من والدي أن يقدم أحد الشباب ذو الأصوات الجميلة لجمهوره ورغم أن والدي لم يسمعه إلا أنه قدمه للناس فلقى استحسان من الناس، هذا الشخص كان عبد الحليم حافظ، لذلك كما قال سمير صبري أن عبد الحليم لم يكن يخشى إلا عبد العزيز محمود فكان عبد الحليم يرى في والدي أن له حضور طاغي وبمجرد ظهوره على المسرح يستحوذ على زمام الناس كلها ويسيطر عليهم بمواويله.

ومن تلاميذ والدي ايضًا فاتن فريد، وكانت من الأصوات الرائعة، كذلك اكتشف وقدم محمد التابعي "كبير الرحيمية"، وقدم نعيمة عاكف وشارك معها في أحد الأفلام، بعد ذلك طلبته نعيمه في فيلم جنه ونار، ووافق وفي هذا الفيلم كان حسين رياض، يرقص ولأول مرة في هذا الفيلم الاستعراضي.

أثناء مرضه واعتزاله الفن هل تواصل أصدقاؤه من الوسط الفني معه؟
قليلي الأصل، حتى كان أول نصيحة له لي "يا هشام إذا أردت أن تدخل الوسط الفني فاعرف إن الفن في مصر قائم على قلة الأصل ويجب أن تحصل شهادتك قبل الفن ولذلك كنت حريص على المذاكرة واكتشفت يومًا بعد يوم أن تلك النصيحة حقيقية.

أما جنازته حضرها سمير صبري ونور الشريف رغم أن نور لم يكن له أي علاقة به، فعندما ذهبت إلى سرادق العزاء وجدته يجلس وحده وكان أول شخص يأتي سرادق عزاء والدي.

هل مُنعت إذاعة بعض الأعمال له في فترة من الفترات؟
الإذاعة المصرية كان مفاتيحها في يد ناس معينة.

ما الذي جعله يتوقف عن الغناء؟
المرض هو الذي جعله يتوقف عن الغناء ليس بإرادته الاعتزال، ففي 1982 شارك مع فاتن فريد بأغنيه في فيم بياضه هذا كان آخر أعماله.

ما حكايتك مع شبشب الهنا؟
شبشب الهنا ذهبت المصنفات لأعيد غناءها فرفضوا، قائلين كيف تغني للشبشب، بالرغم من أنه مصنفه في فيلم.

من هم أولاده؟
نحن 7 ابناء "5 بنات وولدين"

ما قصة عزيزة؟
لديه سيارة تدعى عزيزة موديل 1936 مهما كان يقتني من سيارات جديدة كان لهذه السيارة مَعزة خاصة، حتى إن الشركة المصنعة لها طلبت شراءها مقابل سيارة موديل جديد ودفع 10 آلاف جنيه فوقها إلا أنه رفض، والآن نحن محتفظين بها لن نفرط فيها، وقد سألت مرة والدي لماذا لا تريد أن تبيعها قال إن تلك السيارة شالت أولادي كلها فكيف أفرط فيها، فكان يحب تلك السيارة أكثر من أولاده.

ما الرسالة التي تحب توجيهها لوالدك؟
كان عندك حق فالفن في مصر مبني على قلة الأصل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads