المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مافيا استهداف العاملين المصريين في ليبيا"تحقيق"

الإثنين 20/يونيو/2016 - 02:07 م
ياسمين مبروك
طباعة

استمرارًا لمسلسل خطف وقتل المصريين العاملين في ليبيا، تم اختطاف ثمانية مصريين في ليبيا أثناء عودتهم إلى بلادهم، سبعة منهم من محافظة المنيا والثامن من الفيوم، ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتم التعدي على المصريين، وهو الأمر الذي دائمًا ما يغضب السلطات المصرية، بسبب تزايد أعداد المصريين العاملين المستهدفين في ليبيا.
و"المواطن"، يرصد أبرز جرائم الاختطاف والهجمات التي تستهدف المصريين العاملين في ليبيا.
اختطاف 8 مصريين
وفي صباح اليوم، تم اختطاف ثمانية مصريين في ليبيا أثناء عودتهم من مدينة سرت الليبية متوجهين إلى مصر للعودة إلى بلادهم، سبعة منهم من محافظة المنيا والثامن من الفيوم.
وأكد شقيق أحد المختطفين أن الثمانية تعرضوا للاختطاف وهم يستقلون ميكروباص، حيث قام السائق بتغيير الطريق الذي من المفترض أن يسيروا عليه، ليفاجئوا بمجموعة من المسلحين في انتظارهم ليتم إجبارهم على النزول من الميكروباص ومن ثَم اختطافهم، مضيفًا أن السائق قال لهم أن الحكومة الليبية هي التي اختطفتهم.
وتأتي أسماء المختطفين الثمانية؛ "محروس جمعة بركات، محمد أحمد سيف، رامي رضا توني، نبيل حفظي سيد، نجاح جمال توني، خلف ناجح شتيوي، وليد فرحان، وجميعهم من قرية السوبي، رمضان فرج عبد الرازق من الفيوم".
اختفاء اثنين
البداية، في منتصف سبتمبر، بدأ مسلسل التعدي على المصريين بليبيا، حيث تم اختفاء مصري مسلم وآخر مسيحي في منطقة مصراتة.
اختطاف 5 مصريين
وفي 25 يناير 2014م، اختطف مسلحون بليبيا، 5 مصريين من طاقم السفارة في طرابلس، وأصدرت "غرفة عمليات ثوار ليبيا" بيان أعلنت فيه مسؤوليتها عن الحادث وطالبت بإطلاق سراح شعبان هدية، مدير الغرفة، في مقابل 4 من طاقم السفارة، وما لبث أن تم إطلاق سراح طاقم السفارة بعد يومين وترحيلهم إلى مصر، وترحيل هدية إلى ليبيا، وأغلقت السفارة المصرية مكاتبها في طرابلس.
قتل 7 مواطنين
وفي 24 فبراير 2014، قتل مهاجمون مجهولون 7 مصريين في العاصمة الليبية بنغازي، وكان جميع الضحايا من المصريين الأقباط، وقتلوا بطلقات في الرأس والصدر.
اعتقال 50 سائق
اعتقل مسلحون ليبيون، 50 سائق شاحنة مصري في طريقهم من ليبيا إلى مصر.
اختطاف 4 مصريين
وفي أغسطس،2014، تم اختطاف 4 مصريين أقباط بعد إيقاف رجال مسلحين سيارتهم عند نقطة تفتيش في سرت، أثناء محاولتهم العودة إلى مصر.
اختطاف ميتا شحات
وفي 26 أغسطس2014، تم اختطاف المصري القبطي مينا شحات عواد، من نقطة تفتيش في سرت أثناء محاولته العودة إلى مصر.
قتل طبيب وزوجته
وفي 23 ديسمبر 2014، قتل طبيب مصري قبطي وزوجته في سرت، وتشير التقارير الداخلية إلى اختطاف طفلتهما التي تبلغ 18 سنة، ويشير مسئول ليبي، إلى احتمالية أن تكون الجريمة طائفية، حيث لم يتم سرقة أي متعلقات من منزل الزوجين.
اختطاف 13 مصريًا
تم اختطاف 13 مصريًا قبطيًا على يد مسلحون مجهولون يختطفون 13 مصريًا قبطيًا في سرت، ويشاع أن الاختطاف طائفي.
اختطاف 21 قبطيًا
أصدر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" فيديو وصورًا لاختطاف 21 مصريًا قبطيًا في ليبيا يحمل لقطات وحشية يوضح عملية ذبح المصريين الأقباط يرتدون ثيابًا برتقالية اللون، ومكبلي الأيدي، ومعصوبي الأعين، يقودهم رجال ملثمون على إحدى الشواطئ في ليبيا.
https:www.youtube.comwatch?v=95I2XuQgkcE

قتل 16 مواطن
قُتل ستة عشر مواطنًا مصريًا في مدينة بني وليد غرب ليبيا، وأكد محلل ليبي أن الحادث جاء على خلفية ثأر مهربين ليبيين من مصريين في بني وليد غرب ليبيا، على خلفية مقتل 3 ليبيين، وتحقق وزارة الخارجية المصرية في حقيقة الحادث.
https:www.youtube.comwatch?v=byp5FiKdiOw

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads