المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإحصاء : 654 مليار جنيه تقدير القيمة النقدية للعمل المنزلي

الإثنين 20/يونيو/2016 - 02:12 م
طباعة
أعلن اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن تقدير القيمة النقدية للعمل المنزلي غير مدفوع الأجر ، بلغ على مستـوى الجمهوريـة نحو 654 مليار جنيه عـام 2015، يخص الإناث منه 79% بقيمـة 517 مليار جنيـه، مقـابل 21% للذكـور بما قيمته 137 مليار جنيه.
وأوضح الجندي – خلال مؤتمر إعلان نتائج مسح "إستخدام الوقت في مصر" تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي والذي قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبنك التنمية الأفريقي ، إن الاحصاء تضمن العمل بأجر في القطاع المنظم ، حيث بلغ معدل الوقت المستخدم للعمل بأجر في هذا القطاع للذكور 7 ساعات ،58 دقيقة في اليوم مقابل 6 ساعات 25 دقيقة للإناث، مشيرا إلى أن نسبة الذكور العاملين في القطاع بلغ 16.9% مقابل 6.4 % من الإناث .
وعن قطاع التشييد والبناء ، أوضح المسح أن متوسط معدل الوقت في هذا النشاط نحو 8 ساعات و 24 دقيقة في اليوم للذكور مقابل ساعة و 37 دقيقة للإناث ، مشيرا إلى أنه لا تتعدى نسبة الذكور العاملين في هذا النشاط نحو 5.2 %مقابل حوالي0.2 % فقط للإناث .. أما في قطاع الخدمات ، فقد بلغ نحو 8 ساعات و 6 دقائق في اليوم للذكور ، مقابل 4 ساعات و دقيقتان للإناث ، لافتا إلى أن نسبة الذكور العاملين في هذا النشاط بلغ نحو 18.6 % ، مقابل حوالي 5.8 % فقط للإناث .
وحول أنشطة العمل غير مدفوعة الأجر ،أوضح المسح أن عدد ساعات العمل في أنشطة الخدمات المنزلية غير مدفوعة الأجر بلغ 4 ساعات و 57 دقيقة في اليوم للإناث مقابل ساعة و 42 دقيقة فقط للذكور ، لافتا إلى أن 91 % من إناث العينية يعملن في هذا النشاط مقابل 26.4 % من الذكور .
في حين بلغ عدد ساعات الوقت المستغرق في أنشطة منح الرعاية للأطفال والكبار غير مدفوع الأجر نحو ساعتان و 18 دقيقة من اليوم للإناث ، مقابل ساعة و 50 دقيقة للذكور ، مشيرا إلى أن 37.1 % نسبة من يمارس هذا النشاط من الإناث مقابل 7.7 % للذكور .
وعن أنشطة توفير خدمات المجتمع المحلي و مساعدة الأسر أظهر المسح أن الذكور يقضون 4 ساعات في اليوم في هذا النشاط مقابل ساعتان و 37 دقيقة للإناث ، منوها إلى أنه لا يعمل في هذا النشاط التطوعي سوى 2 % من الذكور مقابل 5.9 % من الإناث.
وحول أنشطة الترفيه والمشاركة في المجتمع المحلي ،وبلغ الوقت الموجه إلى هذا النشاط حوالي 3 ساعات للذكور مقابل ساعتين 43 دقيقة للإناث ، مشيرا إلى أن 75.3٪ من إجمالي الذكور قام بهذا النشاط مقابل 73.2٪ من الإناث. .بينما بلغ الوقت المستغرق لأنشطة الاشتراك في الألعاب الرياضية للذكور نحو ساعتين، 25 دقيقة في اليوم مقابل ساعة، 26 دقيقة للإناث لممارسة هذا النشاط ، مشيرا إلى أن نسبة من شارك في هذا النشاط لا تتعدى 7٪ فقط من الذكور ، مقابل 0.8٪ للإناث.
وعن أنشطة التعرض لوسائط الإعلام الجماهيري ،أظهر مسح استخدام الوقت أنه لا توجد فروق بين عدد الساعات للقيام بهذا النشاط بين الإناث والذكور ، حيث خصص كل منهما نحو ساعتين ونصف في اليوم لهذا النشاط ، لتبلغ نسبة المشاركة في هذا النشاط حوالي 70٪ من الذكور، 74٪ من الإناث.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads