المواطن

عاجل
شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقب الحكم على المعزول.. غضب سياسي حول هجوم تركيا وقطر على القضاء المصري

الإثنين 20/يونيو/2016 - 05:05 م
عبدالمجيد المصري - أسماء صبحي
طباعة
الصاوي: غير مقبولة شكلًا وموضوعًا
شعبان يطالب بمحاكمة قطر دوليًا
أبو بكر: محكمة النقض تأسست قبل قطر
الشهابي: تدخلًا في الشأن المصري

أثار هجوم كلًا من قطر وتركيا على الدولة المصرية، وخاصةً القضاء المصري غضب الكثير من المواطنين داخل الأوساط السياسية في مصر، حيث أنه يعد تدخلًا سافرًا في الشأن الداهلي المصري، وتعديًا على السيادة المصرية، كما اعتبره البعض الآخر أنها تصريحات متعمدة من الدولتين لتشويه صورة مصر أمام دول العالم، كما استنكر أحد السياسيين تدخل دولة قطر تحديدًا باعتبارها دولة شقيقة، لافتًا إلى أن محكمة النقض المصرية تأسست قبل قطر بعدة عقود.

قطر ترفض الزج باسمها في الحكم
أعربت وزارةُ الخارجيةِ القطريةِ، عن استنكارها ورفضِهَا الكامل للزج باسمِ دولتها في الحكمِ الذي أصدرته محكمة جناياتِ القاهرة أمس السبت، ضد الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة اﻹخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".
وزعم مدير المكتبِ الإعلامي بوزارةِ الخارجية القطرية السفير أحمد الرميحي، أن الحكمَ الصادرَ عن محكمةِ جناياتِ القاهرةِ “يجافي العدالةَ والحقائق”، متضمنًا ما وصفه بـ”اتهامات تخالفُ سياسةَ دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر”، معربًا عن رفضه توجيه تهمة التخابر مع قطر الموجهة لـ"مرسي" والمتهمين معه.
وادعى المسئول القطري، أن الأحكام “تفتقرُ إلى العدالةِ بمفهومهَا السليم والتي تؤسس على أسبابٍ لا علاقة لها بالقانونِ وإنما لأسبابٍ معروفةٍ لا تُساعِدُ على ترسيخِ الروابطِ والعلاقات الأخوية بينَ الدولِ الشقيقة وتشكل سابقةً خطيرةً في العلاقاتِ بينَ الدولِ العربية”، على حد قوله.

تركيا تهدد مصر
وأعربت الخارجية، فى بيان سافر عن قلقها إزاء الحكم بالسجن المؤبد على مرسى، زاعمة أن القرار لن يساهم فى تحقيق سلام واستقرار مصر".
كما قامت وزارة الخارجية التركية، بتهديد مصر حيث أعلنت أن إصدار الحكم بالمؤبد على الرئيس الأسبق محمد مرسي في إحدى القضايا التي أخذت شهرة واسعة في الفترة الأخيرة، وهي التخابر مع قطر لن يعود بأي خير ولا سلام على مصر.

غير مقبولة شكلًا وموضوعًا
انتقد الدكتور علي الصاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مهاجمة الخارجية التركية للدولة المصرية، على إثر الأحكام القضائية التي صدرت مؤخرا ضد المعزول محمد مرسي، في قضية التخابر مع قطر، مشيرا إلى أن تلك التصريحات تدخلًا واضحًا في الشأن الداخلي المصري، وغير مقبولة شكلًا وموضوعًا.
وأضاف الصاوي، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن الحكومة التركية متناقدة في تصريحاتها بشأن الدولة المصرية، فمنذ يومين خرج رئيس وزرائها ليطالب بعودة العلاقات الجيدة مع مصر، واليوم يضرب وزير خارجيتها بتلك التصريحات عرض الحائط ويهاجم القضاء المصري.
وناشد أستاذ العلوم السياسية، الجهات المختصة في مصر بسرعة الرد على تصريحات وزير الخارجية التركي، والإعراب عن رفض مصر لها، لافتًا إلى أن تلك التصريحات تأتي على خلفية التحالف والصداقة القوية بين قطر وتركيا.

مطالب بمحاكمة قطر دوليًا
هاجم أحمد بهاء الدين شعبان، رئس الحزب الاشتراكي المصري، الحكومة القطرية عقب انتقادها للقضاء المصري على إثر الأحكام التي صدرت مؤخرًا ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، في قضية التخابر مع قطر، معتبرا تلك التصريحات تدخلا سافرا في الشأن المصري الداخلي.
وأضاف شعبان، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أن الحكومة المصرية لا يجب أن تقف صامتة أمام هذا التدخل في شؤونها، وأنه يجب محاسبة السلطات القطرية على تلك التصريحات، لافتًا إلى أن تلك التصريحات تهدف إلى تشويه صورة القضاء المصري، وإثارة الفتن داخل الدولة المصرية.
وأشار شعبان، إلى أنه إذا كان الحكم في قضية "مرسي" نهائيًا، فيجب محاكمة قطر دوليًا لاشتراكها في تلك الجريمة، موضحا أن لا يوجد جريمة أبشع من الخيانة والتخابر مع دولة أخرى ضد دولة عربية شقيقة.

تدخلًا في الشأن المصري
أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن هجوم تركيا وقطر على القضاء المصري بسبب الأحكام التي صدرت ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي، يؤكد ما سبق وأن أكدناه من عضوية تركيا فى التنظيم الدولي للإخوان عن طريق حزب العدالة والتنمية الحاكم الإخواني، مشيرًا إلى أنه واحدًا من أهم أفرع التنظيم الدولي للإخوان.
وأضاف الشهابي، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أنه نفس الأمر بالنسبة لقطر التي تنتمي أسرتها الحاكمة إلى جماعة الإخوان، لافتًا إلى أن هذا الهجوم من الدولتين مخالف للأعراف الدبلوماسية والمواثيق الدولية، ويمثل تدخلًا واضحًا فى الشؤون الداخلية للدولة المصرية وانتهاك للسيادة المصرية.
وأوضح رئيس حزب الجيل، أن الحق هو أن الهجوم التركي والقطري يتعمد عن قصد تجاهل أن السلطة القضائية في مصر إحدى السلطات الثلاثة التي تتكون من الدولة، وأنها مستقلة تمامًا عن رئيس الجمهورية وعن الحكومة، أي مستقلة تمامًا عن السلطة التنفيذية، وأنه لا سلطان عليها سوى الدستور والقانون ثم ضمير القاضي، وهم يتعمدون تجاهل ذلك لتشويه مصر والإساءة إليها.

محكمة النقض أُسست قبل قطر
أعرب المحامي خالد أبو بكر، عن استياءه من الانتقادات التي وجهتها الحكومة القطرية تجاه القضاء المصري، على خلفية الأحكام التي صدرت بالأمس ضد الرئيس المعزول محمد مرسي، في قضية التخابر مع قطر، مشيرًا إلى أن محكمة النقض المصرية تم تأسيسها قبل تكوين دولة قطر بعدة عقود.
‏وأضاف أبو بكر، في تغريدة له عبر موقع التدوين العالمي "تويتر"، "محكمة النقض المصرية أنشأت عام ١٩٣٢ وقطر تأسست عام ٧١، وتأتي حكومتها لتتحدث عن القضاء المصري !، لا يضر نهر الفرات يومًا إذا خاض بعض الكلاب فيه".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads