المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تجار الماشية بالسويس: "مفيش حد بيشترى".. والمواطنين: "مش معانا فلوس"

الثلاثاء 29/أغسطس/2017 - 10:21 م
مصطفى سلامة
طباعة
تشهد الأسواق المحلية بمحافظة السويس، حالة من الركود فى أسواق الخراف والماعز مع اقتراب الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وإرتفاع أسعارها بصورة كبيرة تجاوزت الـ40 % عن العام الماضى.

شوادر البيع والأغنام فى السويس لم تشهد اقبالا كالمعتاد فى الأعوام الماضية مع اقتراب الاحتفال بعيد الأضحى المبارك نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة الشامية والردة، ما أثر على المربين وتسبب في ارتفاع أسعار الأضاحي.

"المواطن" قام بجولة فى شوادر البيع والاغنام لتعرف على عزوف المواطنين عن الشراء هذا العام وسؤال تجار الماشية عن ارتفاع أسعار الأضحية هذا العام.

تجار الماشية
"بقالنا اسبوع فراشين ومش بياعنا غير 3 خرفان" هكذا، يقول آدم محمود، جزار بحى السويس، والذى أكد على ضعف الاقبال من قبل المواطنين لشراء الأضحية هذا العام مقارنة بالعام الماضى.

ويضيف آدم محمود، بإنه كان يتوقع ضعف الإقبال على شراء ولكن ليس بهذا الشكل، مؤكدًا بأن ما يحدث الآن هو ليس ضعف إقبال ولكن عزوف المواطنين عن شراء بسبب ارتفاع أسعار الأضحة ومستلزمات المعيشة.

يشير غريب الجعونى، أقدم تاجر أغنام ومواشى بمنطقة الغريب، بإنه كان حريص هذا العام على شراء كميات محدوة من الخرفان والاغنام بسبب ارتفاع أسعارهم وتوقعه نسبة الاقبال على شراء الأضحية هذا العام.

وأضاف "الجعونى"، بأن المواطنين لجأوا الى الشراء بالمشاركة، موضحًا بان يتفق 6 أشخاص على شراء عجل صغير يتراوح وزنه من 300 كيلو الى 350 كيلو للاضحية، ويتقسمون ثمنه مع بعضهم البعض.

بينما يشير إبراهيم محمد، تاجر وجزار مواشى بمنطقة المثلث، بأن سعر كيلو الضانى القائم 65 جنيهًا، و70 جنيهًا للماعز والتى انخفض الاقبال عليها بينما يتراوح سعر كيلو العجل الكندوز البقري بين 62 و65 جنيهًا للكيلو.

وتابع بأن سعر كيلو الجاموسى يتراوح سرعه بين 56 الى 58 جنيهًا، موضحًا أن انخفاض سعره بمقارنة باللحم البقرى إلى كبر حجم عظام الجاموس والتي تزن أكثر من الضان، فضلا عن نسبة الدهن الأكثر نسبيا بها مقارنة باللحم البقري.

مفيش فلوس عشان نشتري
"مفيش فلوس عشان نضحي السنة ديه" هكذا تقول أم خالد، صاحبة 45 عامًا، والذى تشير بإنها لم تقوم بذبح الأضحية هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الحياة المعيشية، علاوة على اقتراب موعد الدراسة والذى يحتاج الى مصاريف كثيرة وخصوصا بأنها لديها 4 أولاد.

وأضافت بإنها ستقوم بشراء 2 كيلو لحمة لأولادها لطهيها وعدم كسرة فرحة العيد وخصوصًا أن عيد الأضحى معروف بعيد اللحوم.

يوضح حسين خليل، موظف حكومى، أسباب عزوفه عن عدم شراء الاضحية هذا العام ويؤكد أن ارتفاع الأسعار والحياة المعيشية بالاضافة الى اقتراب موسم الدراسة، أهم الاسباب التى جعلته لأول مرة منذ سنوات طويلة يتخلف عن ذبح الأضحية هذا العام.


حملات مكثفة على محلات الجزارة
قالت الدكتورة عزيزة يوسف، مدير الطب البيطرى فى السويس، بأن هناك حملات مكثفة من قبل المديرية على محلات الجزارة بدأت منذ الاول من شهر أغسطس لتأكد من صحتها وعدم وجود لحوم فاسدة فى تلك المحلات وخصوصًا مع اقتراب العيد.

وأضافت الدكتور عزيزة يوسف، فى تصريحات خاصة، أنه تم زيادة عدد النبطشيات فى مجزر السويس على أن تبدأ النبطشية الاول من الساعة 6 الى الساعة 1 ومن الساعة 1 الى الساعة 5 مساء بسبب زيادة عدد الأضاحى الفترة المقبلة.

وأوضحت أن هناك حملات مكثفة من قبل أطباء المديرية على إجراء تصحين الماشية من مرض الحمى القلاعية، مشيره أن المربين الذين يمتنعون عن اجراء التصحين بيتم تحرير محضر فورى لهم.

وتابعت بأن هدف التحصين هو الحفاظ على الثروة الحيوانية، مضيفة أن المديرية كانت تعمل الفترة الماضية على توعية المربين بعمليات التصحين التى تقوم بها مديرية الطب البيطرى.

واشارت مدير الطب البيطرى فى السويس، إلى ان ارتفاع أسعار اللحوم والأضحية هذا العام يرجع الى ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية الخاصة بالماشية، موضحة أن سعر كيلو لحمة يتراوح فى الوقت الحالى ما بين 140 الى 150 جنيه، وأن سعر كيلو الأبقار وصل الى 62 جنيهًا، وبالنسبة للجاموسى تتراوح أسعاره ما بين الابقار 57 الى 59 جنيهًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads