المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وكالة الطاقة الذرية تفتح بنكًا لليورانيوم في كازاخستان

الثلاثاء 29/أغسطس/2017 - 10:03 م
شريف صفوت
طباعة
فتحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، بنكًا لليورانيوم في كازاخستان وهو منشأة‭‭ ‬‬قيمتها 150 مليون دولار مصممة بهدف إثناء دول جديدة عن تخصيب الوقود النووي.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة في بيان "بنك اليورانيوم منخفض التخصيب سيكون آلية الحل الأخير لطمأنة الدول بأنه سيكون بوسعها الحصول على اليورانيوم منخفض التخصيب لتصنيع الوقود من أجل محطات الطاقة النووية في حالة واجهت إمداداتهم تعطلًا مفاجئًا وغير تجاري".

وأضاف "أنا على ثقة من أن البنك سيقدم مساهمة قيمة للمساعي الدولية لضمان إتاحة الوقود لمحطات الطاقة النووية".

وقال نور سلطان نزار باييف رئيس كازاخستان بينما كان يسلم أمانو مفتاحًا رمزيًا خلال مراسم في العاصمة أستانا "باستضافة بنك الوكالة الدولية للطاقة الذرية لليورانيوم منخفض التخصيب تقوم كازاخستان بمساهمة أخرى لتعزيز النظام العالمي لمنع الانتشار النووي".

وأكدت الوكالة في بيان أنها ستبدأ شراء اليورانيوم قريبًا بهدف شحنه للبنك خلال العام المقبل، وحصل المشروع على تمويل من مانحين بينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكويت والإمارات والنرويج ومبادرة التهديد النووي.

وسيخزن بنك اليورانيوم منخفض التخصيب في مدينة أوسكيمين في شرق كازاخستان ما يصل إلى 90 طنًا من الوقود النووي، أي ما يكفي لتزويد مدينة كبيرة بالطاقة لثلاث سنوات، وسيبيعه للدول الأعضاء في الوكالة إذا لم تستطع هذه الدول شراءه من مكان آخر.

وتقول دول مثل إيران أنها بحاجة لمنشآت التخصيب لضمان توفير إمدادات ثابتة للوقود المستخدم في محطات الطاقة النووية، والفكرة من إنشاء البنك هي إتاحة هذه الإمدادات من دون الحاجة للتخصيب المحلي.

ويذكر أن روسيا تدير بنكًا مماثلًا منذ عام 2010، لكن البنك الجديد في كازاخستان سيكون الأول المملوك بالكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads