المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. أزمة الري تضرب مياه البحيرة.. مشاتل الأرز تموت عطشًا.. الأهالي يلجأون لقطع الطرق عقب فشل المسؤولين بحل مشاكلهم

الإثنين 20/يونيو/2016 - 10:12 م
هاني الششتاوي
طباعة
تحتل محافظة البحيرة المرتبة الأولي بين المحافظات علي مستوى الجمهورية في الإنتاج الزراعي بسبب انتشار الأراضي الصالحة للزراعة والقابلة للاستصلاح، حيث تنتج أكثر من 60 % من صادرات المحاليل الزراعية المصرية لدول العالم، هذا بالإضافة أنها تضم المنطقتين الصناعيتين بوادي النطرون وكفر الدوار.

وتعد محاصيل الأرز والذرة الشامية والبطيخ " اللب "، الكوسة من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في الوقت الراهن بالمحافظة، عقب حصاد محاصيل العروة الشتوية كالقمح والبطاطس، التي يعاني أصحابها من مأساة حقيقة بسبب عدم وجود مياه لري مشاتل الأرز في الحقول وأصبحت أراضيهم باتت مهددة بالبوار نتيجة قطع المياه عنهم منذ شهرين، خاصة بمراكز الرحمانية وشبراخيت والمحمودية.

ويقول رجب عبد الغني من قرية البكوات التابعة لمركز الرحمانية، أن الأراضي الزراعية بزمام القرية بارت بسبب عدم وصول مياه الري لترعة ساحل المجد التي تخدم نحو 15 ألف فدان، مضيفًا أن مشاتل الأزر تلفت بسبب عدم وجود مياه للري في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف عبد الغني، أنه تم تقديم شكاوي للمسؤولين بمجلس المدينة ومديرية الري بمحافظة البحيرة ووزارة الزراعة ولا حياة لمن تنادي، قائلًا " الأرض عطشانة يا عالم حرام عليكم، الدور علينا بعد كدة، أغثيونا بيوتنا أتخربت ".

وقال إبراهيم أبو العلا من قرية نكلا العنب بمركز إيتاي البارود، أن الفلاح هو الوحيد الذي لم يتظاهر للمطالبة بحقوقه المشروعة مثل باقي فئات المجتمع من الموظفين والعاملين بمؤسسات الدولة خلال الفترة الماضي منذ ثورة 25 يناير، حتى الآن ورغم ذلك أننا نتعرض كل يوم للظلم من القائمين علي الزراعة في مصر التخطيط الفاشل في رسم السياسات الزراعية التي تدعم الفلاح.

وأوضح أبو العلا، أنني مستأجر أرض بمركز شبراخيت، وحتى الآن لم أستطيع ري محصول الأرز، والمحصول يتعرض للشلل نتيجة ارتفاع دراجات الحرارة وعدم وصول مياه الري الترع، مطالبًا القائمين بوزارة الري بسرعة حل المشكلة التي تتفاقم يوميًا بمحافظة البحيرة ومئات الأفدنة تبور الآن نتيجة العطش.

من ناحية تشهد عشرات القرى بمحافظة البحيرة انقطاع مياه الشرب وعدم وصولها الي المنازل منذ 40 يومًا، ونتج عن قطع الطرق الزراعية وتعطل الحركة المرورية عقب قيام الأهالي بقطع الطرق إثر عدم الحصول علي مياه شرب والعودة إلي الطلمبات الحبشية للشرب وخاصة في ظل ارتفاع دراجات الحرارة خلال شهر رمضان المبارك.

ومن جانبه قال الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، أن جاري حل مشكلة مياه الري بمركز الرحمانية وشبراخيت خلال الساعة القادمة، مضيفا أنه تم مخاطبة وزارة الري لزيارة منسوب مياه نهر النيل لحل المشكلة، مضيفًا أنه تم الرد بزيادة المنسوب 10 سنتيمتر خلال الفترة المقبلة.

وأكد محافظ البحيرة، أن المشكلة هي موسمية تحدث كل عام نتيجة زراعات الأرز المخالفة عن الدورة الزراعية، موضحًا أن زيادة المباني بالمناطق الزراعية وتوصيل الخطوط العشوائية يعد احد الأسباب في المشكلة، معلنا أنه تم حل المشكلة بمعظم القرى في مياه الشرب.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads