المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامة للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 09:18 م
داليا محمد
طباعة
يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان وهو المسؤول عن تفتيت الطعام وإيصال الطعام إلى القلب والأوعية الدموية ليتم الإستفادة منها وتوزيعها على باقي الجسم، ويتكون الجهاز الهضمي من عدة أعضاء والتي تبدأ من فتحة الفم إلى فتحة الشرج، ويبلغ طول الجهاز الهضمي 9 أمتار، فأيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، والعزومات والموائد العامرة بكافة أشكال اللحوم وأنواعها، وتناول تلك الأطعمة يعرضك للكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والتلبك المعوي، مما قد يفسد فرحة العيد.

ويوضح الدكتور هشام أيوب أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب جامعة الإسكندرية، أهم النصائح التي يجب إتباعها خلال فترة العيد...

"خفف من اللحوم"

تقليل تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويمكن استبدالها بالدجاج، أو الاسماك، كما يفضل أن يتم طهو تلك اللحوم أما بالشواء أو السلق وعدم تناول اللحوم المقلية، وذلك لانها تحتوى على كميات أكبر من الدهون مما يسبب الاسهال الدهنى.

"المشروبات الغازية ممنوعة"

يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية خلال فترة الاعياد، وخاصة بعد تناول الطعام حتى لا يسبب حموضة المعدة، ويزيد من الشعور بالتخمة.

"لا تبدأ بالحلويات"

عند تناول الطعام لا تبدأ تناول الحلويات، أو الكعك، لأنها تسبب عسر هضم، كما أنها فاتحة للشهية، وسيكون لها أثر سئ على من يريدون تقليل الوزن.

"السلطة اولًا"

بدء تناول الطعام بالسلطة، والتقليل من الاطعمة التى يتم تناولها خلال الافطار أو العشاء، وذلك لانها ستحفظ وزن الانسان.

"ممنوع الأكل بليل"

الامتناع عن تناول الطعام خلال الليل، ويجب أن يكون هناك فترة بين العشاء والنوم لا تقل عن ساعتين على الأقل.

"قلل الملح"

تقليل كمية الملح الموضوع سواء فى الطعام، أو اللحوم، وذلك لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم، مما يضر أصحاب الأمراض المزمنة.

"خفف السمنة الفلاحي"

التقليل من استخدام "السمن الفلاحي" لأنه يحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما أن من الأطعمة الثقيلة التي تسبب الإسهال وعسر الهضم.

"لا تسرف"

المعدة لها قدرة ومتسع محدد من كمية الطعام، لذا يجب عدم الإسراف في تناول الوجبات الغذائية، حتى لا تصاب باضطراب في الهضم والآلام القولون.

"السوائل أهم"

ضرورة الإكثار من تناول السوائل وبخاصة الماء والتقليل من تناول لمشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها من المشروبات المدرة للبول، وترفع ضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads