المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح هامه للأستمتاع بتناول لحم الضأن في أول يوم عيد

الجمعة 01/سبتمبر/2017 - 07:20 م
أحمد نصري
طباعة
لحوم الضأن، هل هى ضارة بالصحة فنتجنبها أم لها منافع صحية فنحرص على تناولها، فالضأْن هو ذو الصوف من الغنم، ويختلف عن الماعز وهى من ذوات الشعر، ويسمى الخروف الأقل من العام "حمل"، وهذه اللحوم الحمراء تملك شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، خاصة فى دول الشرق الأوسط والدول الإسلامية،

لحم الضأن من البروتينات الرائعة والغنية بالعناصر المفيدة والصحية ولكنها في نفس الوقت صعبة الهضم، كما أن الإكثار منها يسبب العديد من المشاكل، وتقول أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة الدكتورة أميرة إسماعيل، عيد الأضحى هو المرادف لتناول اللحوم بكثرة، وخاصة الضأن.

وتضيف أن الإكثار منها يسبب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخ، لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ما يتسبب في الإصابة بالإسهال الدهني، ومع الوقت يسبب ارتفاع الكولسترول السيئ بالدم، لذلك سنقدم.
اللحوم المشوية افضل

أفضل طريقة لتناول لحم الضأن هي تناولها مشوية، حيث إن تعرض اللحم لنار لفترة طويلة يعمل على إذابة الدهون، ومن ثم التخلص منها، ويفضل أن تقوم بعصر بعض النقاط من الليمون على اللحم قبل تناوله، مع تحذير الأطفال من الإفراط في تناول اللحوم وخاصة "السمين" لأنه يسبب عسر الهضم، بالإضافة إلى التلبك المعوي.

الاعتدال في تناول الطعام

ينصح بتناول اللحوم مرة واحدة يوميا أيا كانت الوجبة، ويفضل أن تكون مسلوقة ومنزوع الدهون منها، وبالنسبة لأشخاص العاديين فان تناول الكبد والكلى والحلويات، يفضل تناولها مرة واحدة فقط خلال اليوم، وبالنسبة لأصحاب أمراض الكبد والأوعية الدموية فيفضل امتناعهم عن تناول تلك اللحوم.
الخطر يكمن فى الفتة

يفضل الابتعاد عن طرق الطهي الليئة بالدهون خاصة من يستخدمون الخبز المقلي، واستبداله بالخبز الجاف، أو المحمص (يمكن الحصول عليه من خلال وضع الخبز البلدي فى الفرن وتركه قليلا حتى يحمص)مع ضرورة تناول كمية بسيطة منها.

كما تنصح بعدم تناول اللحوم مع المخللات لأنها تزيد من إحساس الشخص بالعطش، لذلك يفضل تقليل الموالح مع تناول كوبين من الماء قبل تناول الطعام.
أصناف أخرى

يمكن تناول أصناف غذائية تحتوى على ألياف ملينه بجانب اللحوم مثل تناول اللوبيا، كما يمكن تقليل عدد الأيام التي يتم تناول اللحوم فيها، فلا يجب أن نحتفل خلال أيام العيد يوميا بتناول اللحوم يوميا، بل يمكن التنوع بان يكون هناك يوم لتناول السمك، وآخر الدجاج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads