المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طرق التعامل مع أعراض غيبوبة السكر

الأحد 03/سبتمبر/2017 - 12:24 م
المواطن
داليا محمد
طباعة
غيبوبة السكر هي عبارة عن نقص مستوى السكر بالدم و يكون اقل من 50 مجم%، وهي غالبا تختلف من شخص لآخر ويعتمد ذلك علي طول مدة الإصابة بمرض السكر والاستجابة العصبية للمريض، وكل ما كان المريض حديث العهد بالسكر كل ما كان احساسه بنوبة هبوط السكر أعلى، فمريض السكر من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالغيبوبة، نتيجة اضطراب تناول الطعام، أو عدم الالتزام بمواعيد الدواء.

يقول الدكتور عادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن معدل الإصابة بغيبوبة ارتفاع السكر يزيد بين مرضى السكر من النوع الأول.

ويشير "محمود"، إلى أن الغيبوبة تحدث غالبًا بسبب الإهمال فى تناول أدوية السكر والإفراط فى تناول الأغذية الغنية بالسكريات، كما تحدث أيضا بعد إجراء بعض العمليات الجراحية الكبرى وفى حالات الارتفاع الشديد بدرجة الحرارة الناتجة عن العدوى الميكروبية مثل الالتهاب الرئوي والقدم السكري.

وأضاف أن أعراض هذه الغيبوبة تحدث بشكل تدريجي فتبدأ بالشعور بالإلحاح لدخول الحمام للتبول وبرودة فى الأطراف مصاحبة بصعوبة فى التنفس ووجود رائحة اسيتون بنفس المريض، وتدريجيا يحدث هبوط بدرجة الوعي وفى أغلب الأحيان يصاب المريض بغيبوبة كاملة.

وتابع: "في تلك الحالة ينصح بوضع المريض على أحد جانبيه ثم وضع معلقة من السكر الخشن تحت اللسان والاتصال بالإسعاف، حيث يتطلب الأمر دخول المستشفى ويتم العلاج بإعطاء محاليل عن طريق الوريد وكذلك حقن الأنسولين وإصلاح الخلل الذي قد يحدث لمنسوب أملاح الدم خاصة نسبة البوتاسيوم كما نحتاج لحقن بعض العلاجات لمعادلة حمضية الدم التي تحدث لهؤلاء المرضى".

ولفت أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أنه لتجنب حدوث هذه الغيبوبة نوصي المرضى بالالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج والتناول المنتظم لأدوية السكر واتباع النظام الغذائي الموصى به من قبل الطبيب.

واستطرد: "بما أن غيبوبة نقص السكر بالدم قد يحدث اختلاط بينها وبين أعراض غيبوبة ارتفاع السكر والأسيتون بالدم نوصي المرضى فى هذه الحالة بالتحليل الفوري للسكر وحتى الوصول لأقرب مستشفى بان يتم تناول عصير سكري أو سكر مذاب في كوب من الماء".

وشدد "محمود"، على ضرورة الالتزام بالعلاج والنظام الغذائي والمتابعة الطبية المنتظمة حتى نقي المريض العديد من المضاعفات الصحية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads