المواطن

عاجل
وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ميركل ومنافسها يتفقان على "معاداة أردوغان"

الإثنين 04/سبتمبر/2017 - 02:29 م
عواطف الوصيف
طباعة

وجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضربة قوية لمنافسها الرئيس في الانتخابات التشريعية المقبلة، عندما فاجأت مشاهدي المناظرة بينهما برفض صريح لانضمام تركيا إلى الأسرة الأوروبية.

 

وكان زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين مارتن شولتز يعتزم استغلال المناظرة التلفزيونية الوحيدة قبل الانتخابات التشريعية، المقررة في الـ 24 من الشهر الحالي، لردم الهوة الهائلة التي يواجهها مقابل المستشارة المحافظة في استطلاعات الرأي.

 

ويرى مراقبون أن ميركل لا تبدي نقاط ضعف يمكن للاشتراكيين الديمقراطيين تركيز هجماتهم عليها، مع تحقيقها حصيلة اقتصادية تحسدها عليها كل دول أوروبا، حيث تراجعت البطالة إلى أدنى حد تاريخي، بالإضافة إلى اتباعها سياسة وسطية.

 

فحاول شولتز وهو الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، شن الهجوم عليها من خلال اتخاذ موقف حازم من مسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، على أمل إثبات اختلاف مواقفه عن مواقف المستشارة المكبلة بواجبات الدبلوماسية.

 

إلا أن ميركل تمكنت من خطفت الأضواء حول هذا الموضوع، معلنة أنها تؤيد وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وسط تدهور وضع حقوق الإنسان في ذلك البلد.

 

وقالت: "أنا لا أرى أن الانضمام قادم، ولم أؤمن يوما بأنه يمكن أن يحدث"، مضيفة أن المسألة تكمن في معرفة من سيكون المبادر في "إغلاق الباب" تركيا أم الاتحاد الأوروبي.

 

وبعد هذا الموقف المدوي، بدت كل انتقادات مارتن شولتز بلا جدوى، وحاول المرشح ممارسة الضغط على المستشارة بشأن قرارها المثير للجدل قبل عامين بفتح أبواب البلاد أمام مئات آلاف المهاجرين، لكن من دون نتيجة تذكر إذ كان حزبه شريكا في القرار.

 

وأثبتت استطلاعات الرأي الأولى التي أجرتها الشبكات التلفزيونية العامة بعد المناظرة، أن شولتز فشل في إنعاش حملته الانتخابية، إذ أن ميركل كانت مقنعة أكثر من خصمها، برأي 55 بالمئة من المشاهدين مقابل 35 بالمئة بحسب استطلاع شبكة "إيه آر دي"، و32% مقابل 29% بحسب استطلاع شبكة "زيد دي إف".

 

ومن الصعب في ظل هذه المعطيات التصور بأن الحزب الاشتراكي الديمقراطي سيتمكن من رفع حظوظه في وقت يتقدم المحافظون عليه بـ15 نقطة في نوايا الأصوات، قبل ثلاثة أسابيع فقط من الانتخابات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads