المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة: تمارين المقاومة تؤخر تطور حالة مرضى التصلب المتعدد

الثلاثاء 05/سبتمبر/2017 - 09:14 م
داليا محمد
طباعة
التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤذي قدرة المخ على إرسال واستقبال الاشارات، فقد ذكرت دراسة أجراها باحثون كنديون فى جامعة "فانكوفر" الكندية، أن ممارسة مرضي التصلب المتعدد للتمارين الرياضية من النوع "المقاومة" تساعد على تأخر تطور المرض.

وتمارين المقاومة هى احد أنواع الرياضة التى تقوم من خلالها على تدريب عضلات جسمك على مقاومة أي قوة تعترضها عن طريق انقباضات الأنسجة العضلية، فهي تزيد الكتلة العضلية والقدرة على التحمل.

ويعاني مرضي التصلب المتعدد من انكماش أجراء من المخ بدون سبب معروف، يؤدى إلى التأثير على العضلات وانكماشها مع الوقت، مما يؤدى إلى الإصابة بإعاقات تجعل بعضهم غير قادر على المشي.

وقال الباحثون أن ممارسة هذه التمارين ساعدت على تقليل انكماش المخ، بل أن هناك بعض مناطق الدماغ الصغيرة بدأت تنمو بالفعل استجابة لـ تمارين المقاومة.

وقام الأطباء بتتبع 35 مريض لمدة 6 أشهر، قام نصفهم بعمل تمارين المقاومة مرتين بالأسبوع، بينما لم يقم النصف الآخر بتلك التدريبات.

وأظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي لاحقا، أن المرضى بعد ستة أشهر الذين قاموا بتدريبات المقاومة كان لديهم انكماش أقل في الدماغ، أكثر من المجموعة الأخرى.

وجدير بالذكر أن تلك هى الدراسة الأولى التى توصي بالرياضة لهؤلاء المرضي حيث يُعتقد أن الرياضة قد تكون مجهدة لهم، وفى كل الأحوال ينصح الأطباء مرضي التصلب المتعدد بتناول الأدوية الخاصة بهم بانتظام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads