المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"محمد بن سلمان".. حامل راية التغيير في السعودية.. وصاحب رؤى الانفتاح

السبت 09/سبتمبر/2017 - 02:52 م
دعاء جمال
طباعة
"محمد بن سلمان".. الأمير السعودي الذي حمل راية التغيير في المملكة، صاحب الرؤى الانفتاحية الذي تم تسليط الضوء عليه من قبل الصحف العالمية وكان السبب الرؤية السعودية 2030، والتي تحث على الانفتاح والتغيير في المملكة.

نشأته.. 
ولد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أغسطس 1985 م، وهو الابن السادس للملك الحالي، وأمه هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وأنهى دراسته الثانوية في العام 2003، حيث تلقى خلال فترة دراسته عددًا من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزًا على الترتيب الثاني على دفعته.

تزوج بن سلمان من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهده والأميرة نورة.

المناصب التي تقلدها..

تولى بن سلمان العديد من المناصب، حيث تم تعينه مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 10 أبريل 2007، واستمر بعمله بنفس المنصب حتى عُين في إمارة منطقة الرياض مستشارًا لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت في 16 ديسمبر 2009.

وأصبح ولي العهد مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لوالده الملك سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في 2012.

وفي 3 مارس 2013 صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان الملك سلمان ومستشارًا خاصًا له بمرتبة وزير، وتم إعفاؤه من عمله بهيئة الخبراء في نفس اليوم.

وعندما تولى الملك سلمان الحكم، تولي ولي العهد وزارة الدفاع وتم تعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا للملك، وبعدها بعدة أيام صدر الأمر الملكي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية السعودي وتشكيل المجلسين برئاسته.

رؤيته للسعودية 2030..

أثارت الرؤية التي وضعها محمد بن سلمان والتي نجدها تحت مسمى "الرواية السعودية 2030" العديد من الجدل، وذلك حيث سمح ولى العهد بكسر قواعد الملابس الصارمة للنساء وسمح بأشياء تخالف التقاليد السعودية.

وكان من بين البنود التي أثارت الجدل هو السماح للمرأة بارتداء "البكيني"، وذلك خلال افتتاح منتجع الشاطئ على ساحل البحر الأحمر، للنساء الأجنبيات اللاتي سوف يكون بمقدورهن أخذ حمامات الشمس بملابس البحر "البكيني" جنبا إلى جنب مع الرجال.

وتعليقًا على هذا القرار، رأت الصحف البريطانية وعلى رأسها "التايمز" أن ما قام به ولي العهد السعودي يعد علامة على أن البلاد آخذه في الانفتاح تدريجيًا، وذلك في ظل تشجيع شخصيات نافذة مثل ولي العهد على التغيير التدريجي، وسط رغب الاستثمار وجذب السياح الأجانب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads