المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بوينج تؤكد توقيع مذكرة تفاهم مع إيران للطيران

الثلاثاء 21/يونيو/2016 - 09:56 م
طباعة
قالت بوينج اليوم الثلاثاء إنها وقعت اتفاقا لبيع طائرات إلى إيران للطيران مؤكدة بذلك تصريحات إيرانية سابقة عن الصفقة مما رفع أسهمها بقوة لفترة وجيزة في المعاملات المبكرة.

تأتي الصفقة التاريخية لبيع 100 طائرة للناقلة الإيرانية وهي أول مبيعات من بوينج لإيران منذ ثورة 1979 في أعقاب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع طهران العام الماضي.

تجلب الصفقة مزيدا من العمل إلى مصانع بوينج في ولايتي واشنطن وساوث كارولينا وتساعد الشركة الأمريكية على مضاهاة الصفقة التي أبرمتها إيران مع إيرباص في يناير كانون الثاني لشراء 118 طائرة بقيمة 27 مليار دولار.

وقالت بوينج في بيان إنها وقعت مذكرة تفاهم مع إيران للطيران "تبدي شركة الطيران فيها نيتها شراء طائرات ركاب تجارية من بوينج".
وإيران للطيران هي الناقلة الوطنية لإيران التي تملك أسطولا من الطائرات المتقادمة.
وأحجمت بوينج عن الإدلاء بتفاصيل عن عدد الطائرات التي ستبيعها أو نوعها ولا عن الجدول الزمني للتسليمات.

لكن رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي عبد زاده قال لصحيفة إيران اليومية التي تديرها الدولة يوم الجمعة إن الصفقة تشمل 100 طائرة.

وبهذا تصل القيمة إلى 11 مليار دولار بالأسعار المعلنة إذا طلبت إيران شراء جميع الطائرات من طراز بوينج 737 ذات الممر الواحد وربما تتضاعف قيمتها إذا تضمنت عددا كبيرا من الطائرات ثنائية الممر مثل 777 أو 787 دريملاينر.

وكان من المتوقع تقديم طلبية كبيرة لكن الصفقة تثير قلقا لدى بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي الذين يخشون من أنها قد تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة.

وقال بيان بوينج إن المحادثات التي أدت إلى مذكرة التفاهم أجريت "بموجب تفويض من الحكومة الأمريكية إثر إقرار بأن إيران وفت بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في الصيف الماضي."
وقالت بوينج إنها "ستواصل إتباع توجيهات الحكومة الأمريكية فيما يتعلق بالعمل مع شركات الطيران الإيرانية."
وأضافت "أي عقد أو عقود مع شركات طيران إيرانية سيكون مشروطا بموافقة الحكومة الأمريكية."

وتعهد ريك لارسن العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية واشنطن حيث يوجد أكبر مصنع لبوينج بأن يتابع عن كثب تطورات الصفقة.

وقال في بيان "في الأيام المقبلة ستفحص الحكومة الأمريكية بعناية تفاصيل الصفقة للتأكد من انسجامها مع مصالح الولايات المتحدة وحلفائها الدوليين وسأتابع تلك التطورات عن كثب."

وأكدت تعليقات عبد زاده يوم الجمعة تقريرا لرويترز في السادس من يونيو حزيران بأن إيران تقترب من إبرام صفقة لشراء ما يزيد على 100 طائرة من بوينج التي تتخذ من شيكاجو مقرا.

وتراجع سهم بوينج 0.78 بالمئة إلى 131.72 دولار في تعاملات ما بعد الظهر في بورصة نيويورك يوم الثلاثاء بعدما ارتفع إلى 133.18 دولار في وقت سابق من الجلسة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads