المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الري يتلقى تقريرا عن إنجازات قطاع الموارد المائية بالوجه القبلي

السبت 09/سبتمبر/2017 - 01:35 م
إسلام شلبي
طباعة
تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا مفصلًا بشأن إنجازات قطاع الموارد المائية والري بالوجه القبلي؛ لرفع كفاءة شبكة المجاري المائية والحفاظ على المنشآت والمرافق المائية، وحماية شبكة الترع لتمكينها من استيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات وضمان وصول المياه إلى النهايات، وتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة وعمل الاستعدادات اللازمة لموسم السيول درءًا لمخاطر السيول والمتابعة المستمرة لأية أزمات أو طوارئ بنطاق محافظات الوجه القبلي والعمل علي حسمها وتقديم الدعم اللازم لحسم المشاكل والعمل على حلها.

وأوضح المهندس علي منوفي، رئيس قطاع الموارد المائية والري بالوجه القبلي، أن إنجازات القطاع شملت العديد من المشروعات في نطاق محافظة البحر الأحمر وفي مقدمتها تنفيذ أعمـــال إنشاء سدود إعاقة وبحيرات صناعية وحواجز ترابية بالمناطق التابعة للمحافظة "مدينة الغــردقة ، مدينة سفــاجــا، مدينة رأس غــارب، مدينة مرســي علــم ومدينة الشلاتين" وذلك بتكلفة إجمالية بلغت نحو "33,5 مليون جنيه"، بالإضافة إلى عـــــدد 5 عمليات جــديدة جاري تنفيذها حاليًا بتكلفة 368 مليون جنيه وتم التنفيذ بنسبة 23 %، ويأتي تنفيذ تلك الأعمال للوقاية من الآثار التدميرية للسيول ولحماية المدن والمنشآت الحيوية والاستراتيجية، فضلًا عن الاستفادة من تجميع تلك المياه في شحن الخزان الجوفي.

فيما أضاف المهندس السيد شلبي، رئيس قطاع الموارد المائية والري بالوزارة، أن القطاع في نطاق الوجه القبلي يقوم حاليًا بتنفيذ عدد من الأعمال في نطاق محافظة المنيا وتشمل حماية مخر سيل الشيخ عبادة بنسبة 42% بإجمالي نحو 6 مليون جنيه إضافةً إلى تنفيذ عدد من الأعمال بمحافظة أســـوان وتشمل إنشـــاء سدود إعاقة وســدود حماية وبحيرات صناعية بمناطق "وادي عبــادي، وادي الشـعب، وادي الصعـايـدة، وادي الاعقـاب ووادي أبو صبيرة) وتقدر الأعمال بإجمالي 121 مليون جنيه، وتم التنفيذ بنسبة حوالي 25% من هذه الأعمال، علاوةً على مشروعات جديدة بمحافظتي قنــــا والأقصر وتتضمن إنشـــاء سدود إعاقة وبحيرات صناعية بمناطق "وادي المدامود ووادي بنات بِرّي" بنسبة 15% وبتكلفة 63 مليون جنيه.

وأيضًا تنفيذ أعمـــال بمحافظة أسيـــوط وتشمل إنشـــاء سدود إعاقة بمناطق "وادي الشيح، عرب العوامر" بإجمالي نحو 18 مليون جنيه، في حين يجري تنفيذ أعمال بمحافظة سـوهاج وتشمل أعمـــال إنشاء سد إعـاقة الجلاوية بإجـمالي 22.5 مليون جنيه.

ويقوم قطاع الموارد المائية والري بالوجه القبلي بالمتابعة الدورية للاستعدادات اللازمة لموسم السيول درءًا لمخاطر السيول من خلال عدة محاور منها عمل التطهيرات والصيانة لمخرات السيول القائمة وصيانة المجاري المائية من ترع ومصارف التي تستخدم في تصريف المياه والسيول عليها وإنشاء أعمال صناعية جديدة من سدود إعاقة وبحيرات صناعية لاستقبال مياه السيول، إلى جانب قيام أجهزة الوزارة المختصة بتركيب نظــام مراقبة تشغيل وإنتاجية بئر بمنطقة المراشدة الجديدة الواقعة داخل مشروع المليون ونصف مليون فدان بمحافظة قنــــا ضمن مشروع الإدارة الذكية للمياه الجوفية ويتم من خلال هذا النظــام قياس منسوب المياه بالبئر، درجة حرارة المياه، الملوحة وحساب عدد ساعات التشغيل لطلمبة البئر، ويأتي ذلك في إطار التحكم في إنتاجية الآبــــار وكذلك كمية المياه المنتجة من البئر.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads