المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. افتتاح فعاليات دورة تعليم اللغة القديمة بقصر ثقافة المحلة

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 08:06 م
محمد عصر
طباعة
نظم اليوم قصر ثقافة المحلة الكبرى، فعاليات دورة تعليم اللغة المصرية القديمة بقصر ثقافة المحلة اليوم الأثنين.

ألقى كلمة الترحيب إبراهيم الشافعي مدير قصر ثقافة المحلة بالحضور، وافتتح الفعاليات الأديب جابر سركيس مدير عام ثقافة الغربية، وقام خلاله الدكتور حسام الدين محمد، بالتحدث عن جوانب التاريخ المصري القديم وبعض المصطلحات الأثرية الدارجة.

وتحدث حسام الدين، عن معاني الأسماء في اللغة المصرية القديمة، ومنها "أحمس" وهو "يع مسيس" ويعنى ابن القمر، ورمسيس وهو "رع مسيس" ويعنى آلة الشمس، وخوفو وهو "غنم خو اف وى" ويعنى الآلة غنم يحميني، وخفرع وهو "خع أف رع" ويعني إشراق الشمس، وتحدث أيضًا عن فك رموز حجر رشيد على يد "جان فرانسوا شامبليون" وتم العثور عليه سنة 1799 بواسطة جندي فرنسي اسمه "بوتشر"، وتم فك الرموز سنة 1822 والحجر عبارة عن ثلاثة أجزاء.

وأكد أن اللغة المصرية القديمة ثلاث خطوط وهم الخط الهيروغليفي الذي يكتب على الأعمدة والجدران في المعابد والخط الهيراطي، وهو الخط الديني للكهنة، والخط الديموتيك وهو الخط الشعبي.

وقال أن الخط القبطي، عبارة عن حروف يونانية مع أربع أو خمس حروف فرعونية وأن الأسر الفرعونية 30 أسرة وأن بعض الكلمات التي نتداولها الأن هى ترجع الى العصر الفرعوني مثل كلمة "ست" بمعنى إمرأة، "إدي" فعل بمعنى يمنح أو يعطي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads