المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات تهمك عن "الشلل الرعاش".. تعرف عليها

الإثنين 11/سبتمبر/2017 - 10:15 م
داليا محمد
طباعة
يؤثر الشلل الرعاش على طريقة تنسيق المخ لحركات الجسد، وينشأ ذلك المرض عند نقص مادة كيميائية في المخ تسمى بالدوبامين، فقد استطاع علماء من المعهد الملكي للتكنولوجيا بمبلورن بأستراليا، في تطوير برنامج يساعد في تشخيص "الشلل الرعاش" في المراحل الأولى منه.

واعتمدت الدراسة على إجراء مجموعة من الاختبارات بواسطة البرمجيات، وتم تطوير برنامج مخصص للكشف عن الإصابة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش، من خلال أن يطلب من المريض رسم خطوط حلزونية ومنها يتم معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من المرض أم لا.

وقال البروفيسوردينيش كومار، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، والمشرف في البرنامج، إن مرض الشلل الرعاش يؤثر في قدرات المرضي في الكتابة والرسومات، ويقوم البرنامج بتحليل القدرة الخطية للمرضي، ليتم تحليل البيانات التي يشملها الاختبار المنفذ عبر القلم والورق ولوحة الرسم الكبيرة، وتصل دقة هذا التشخيص إلى 93%.

وشملت الدراسة 62 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بمرض الشلل الرعاش، لم تظهر الأعراض المرضية على نصفهم فيما ظهرت بعض الأعراض الأخرى والتي تراوحت حدتها ما بين خفيفة وشديدة على النصف الآخر، وطُلب من المشاركين في الدراسة كتابة جملة، وحروف فردية، وتسلسل من الحروف ورسم خطوط حلزونية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads