المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخارجية الروسية: داعش يحول أمواله إلى دول أوروبية تحسبًا لهزيمته

الثلاثاء 12/سبتمبر/2017 - 11:38 م
شريف صفوت
طباعة
كشف ديمتري فيوكتيستوف نائب رئيس قسم التحديات والتهديدات الجديدة بالخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن أن تنظيم داعش بدأ بتحويل أمواله من الأراضي الخاضعة له إلى دول أجنبية، متوقعًا هزيمته الوشيكة.

وقال فيوكتيستوف خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم في روما "في السابق، تحدثنا عن أن داعش يراكم الأموال فى الأراضي الخاضعة له، لكن الآن يبدأ التنظيم، الذي على ما يبدو يشعر بهزيمته المؤكدة الوشيكة وفقدان جميع الأراضي التي قد استولى عليها، يبدأ بتحويل الأموال في اتجاه عكسي، أي إلى دول أجنبية، بما فيها أوروبية".

وأضاف "من الواضح، أن تلك الأموال ستصرف على دعم خلايا داعش هناك وتنفيذ عمليات إرهابية في تلك الدول".

وأشار فيوكتيستوف إلى أن داعش يحاول، سعيًا لتعويض خسائره في الأرباح من تجارة النفط في سوريا، إيجاد مصادر دخل جديدة، ويلجأ إلى عمليات متعلقة بالعملات الأجنبية وتهريب القطع الأثرية والمخدرات.

وأكد فيوكتيستوف على أن التدمير المادي لبنى داعش التحتية يمثل أحد الوسائل الأكثر فعالية لمكافحة تمويل نشاط هذا التنظيم، إذ أن هذا النهج هو الذي سمح بقطع الإيرادات التي كانت تحصل عليها داعش من تجارة المنتجات النفطية.

وأوضح فيوكتيستوف أن تقديرات مختلفة تشير إلى أن تنظيم داعش فقد قرابة 90% من الآبار النفطية التي كان يسيطر عليها سابقًا، غير أن تلك التجارة لم تتوقف بالكامل، ما يعني أن أطرافًا معينة لاتزال تشتري النفط منهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads