المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"سامح شكري".. حوت الدبلوماسية.. رمانة ميزان الخارجية المصرية

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 01:05 م
دعاء جمال
طباعة
عادت الدبلوماسية المصرية بقيادة وزير الخارجية "سامح شكري" إلى منصب القيادة والتربع على العرش، وبدأت تبرز في كافة المحافل الدولية وإثبات جدارتها فبعد موقف مصر بالأمس في مؤتمر وزراء الخارجية العرب ضد قطر بسبب مهاجمة دول المقاطعة الأربع "مصر- السعودية - البحرين - الإمارات"، جاءت زيارة شكري إلى لندن اليوم الأربعاء، لمناقشة الأزمة الليبية لتدل على مكانة مصر ودبلوماسيتها.

ويقدم موقع المواطن هنا بروفايل شخصي لما يمكن تسميته بـ "حوت الدبلوماسية" المصري "سامح شكري".

التعريف بشكري..
هو سامح حسن شكرى سليم دبلوماسي مصري، كلفه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بتولي حقيبة وزارة الخارجية، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد عبد الفتاح السيسي.

وشغل سابقا منصب سفير مصر في الولايات المتحدة من 24 سبتمبر 2008 حتى عام 2012، وحاصل على درجة “البكالوريوس في القانون” من جامعة عين شمس ومتزوج وله ولدان.

أبرز مواقف شكري الدبلوماسية..

كان لشكري العديد والعديد من المواقف التي تحسب له وللخارجية المصرية، فنجد أن مصر دائما ما وقفت إلى جانب القضية الفلسطينية ومهاجمته لسياسات الاحتلال الإسرائيلي ولكل من يدعمها.

بالإضافة إلى ما صرح به وزير الخارجية بالأمس في اجتماع وزراء الخارجية العرب وهجومه ضد مندوب قطر الذي هاجم دول المقاطعة الأربع، حيث قال:" نحن نعلم جميعا التاريخ القطري في دعم الإرهاب، وما تم توفيره من أسلحة ومن أموال لعناصر متطرفة في ليبيا وفي سوريا وفي اليمن وداخل مصر أدت إلى استشهاد العديد من أبناء مصر وهذه الحقوق لن تضيع، وعندما نتكلم نتكلم عن حقائق وعندما نتصرف نتصرف بمسئولية فنحن لا نقبل ما تفضل به مندوب قطر ونعتبر أن هذا الكلام كلام خارج لا يجب أن يثار وبأسلوب غير مقبول".

وفي سياق متصل، توجه شكري صباح اليوم إلى لندن للمشاركة في اجتماع وزاري سداسي لمتابعة تطورات الأزمة الليبية، حيث يهدف الاجتماع الذي يحضره وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بالإضافة إلى وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا، وإيطاليا، ودولة الإمارات، ومصر فضلا عن مبعوث الأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة، إلى التعرف على رؤية المبعوث الأممي بشأن آخر مستجدات الوضع في ليبيا، والاطلاع على نتائج المشاورات التي أجراها المبعوث الأممي مع الأطراف الليبية المختلفة، ونتائج اتصالاته الإقليمية والدولية.

وأخيرًا وليس أخرا يصل اليوم الأربعاء إلى القاهرة السفير الإيطالي الجديد"جيامباولو كانتيني"، حيث يلتقي بشكري في اليوم التالي مباشرة لتقدم إليه نسخة من أوراق اعتماده وبعدها مباشرة يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حياته المهنية..

التحق شكري بالسلك الدبلوماسي في عام 1976، حيث شغل منصب السفير في سفارتي مصر ولندن وبوينس آيرس، و“البعثة الدائمة لمصر” في نيويورك.

وعمل مندوبا لمصر في مقر الأمم المتحدة في جنيف (2005-2008)، ومدير مكتب وزير الشؤون الخارجية أحمد أبو الغيط (2005-2004).

وكان سفير مصر في النمسا والممثل الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية في فيينا (1999-2003)، ووزير خارجية مصر 2014.

كما حاز على منصب ممثل رئيس الدولة في اجتماعات قمة الأمن النووي في لاهاي، وكذلك ممثل رئيس الدولة في اجتماعات قمة الأمن النووي في سول 2012.

وكان سفيرًا لمصر في واشنطن، عام 2008 -2012، ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف 2005 -2008.

وترأس وفد اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي 2007، ومجموعة الـ 21 لمؤتمر نزع السلاح.

عمل كمنسق تحالف الأجندة الجديدة لمؤتمر نزع السلاح 2006، ومساعد وزير الخارجية، مدير مكتب وزير الخارجية 2004 -2005.

وكان سفير جمهورية مصر العربية في فيينا، النمسا 1999 -2003، المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية في المنظمات الدولية هناك.

وكان ممثل مصر في مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورئيس مجموعة الـ 77 والصين في المنظمات الدولية في فيينا 2001 -2002، ومندوب مصر الدائم لدي منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية 1999 -2003.

وترأس فريق المفاوضات الخاص بمعاهدة مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، فيينا 2000.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads