المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وكيل وزارة الزراعة بالمنيا في حواره لـ"المواطن": "أنا خدام أي مزارع"

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 05:19 م
المواطن
صهيب مصطفي
طباعة
ناقش المهندس عبدالمعطي صديق وكيل مديرية الزراعة بالمنيا، أهم المشاكل التي تواجه الزراعة والمزارعين في محافظة المنيا، وحلها على أرض الواقع ودور مديرية الزراعة لمساعدة المزارعين في الحصول على أعلى معدلات إنتاج ومحاربة التعديات على الأراضي الزراعية.

ما هي المساعدات التي تقدمها مديرية الزراعة لمساعدة المزارعين في المنيا؟
تساعد مديرية الزراعة، الفلاحين وأصحاب الأراضي، في توفير كافة الخدمات والمساعدات، منها البذور والتقاوي والأسمدة، وعمل ندوات توعية في الجمعيات الزراعية لتنبيه المزارعين بطرق الزراعة الحديثة لتحقيق أعلى معدلات إنتاج من المحاصيل الزراعية.

ما هي الأسباب التي تمنع مديرية الزراعة من السيطرة على التعديات على الأراضي الزراعية؟ 
لا توجد أي أسباب تمنع مديرية الزراعة في محاربة التعديات، حيث تقوم المديرية بالتصدي على الفور لأي حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، وإخطار الوحدة المحلية التابع لها حالة التعدي والتنسيق مع الشرطة، وعمل لجنة ثلاثية في نفس الوقت، وإزالة التعدي وعمل محضر لصاحب الأرض، وفي حالة التعدي مرة أخرى يتم تحرير 3 محاضر تبوير وتعدٍ وعمل غرامة مالية والسجن، وهذا بناءً على تعليمات وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في محاربة التعديات على الأراضي الزراعية.

ما هي الحلول الجديدة في حل مشكلة توريد محصول قصب السكر؟
وجهت مديرية الزراعة في السنوات الماضية مشاكل كثير في توريد محصول القمح وقصب السكر، مما تسببت في غصب المزارعين بالإزدحام أمام المطاحن والصوامع الخاصة باستلام محصول القمح من المزارعين، حيث قامت مديرية الزراعة بالتنسيق مع بنوك التنمية الزراعية والمطاحن، لوضع حل لتلك المشكلة وتم بالفعل حل المشاكل التى تواجه المزارعين في عملية توريد محصول القمح.

أما بالنسبة لمشكلة توريد محصول قصب السكر، كانت مشكلة المزارعين في التوريد لمصنع أبو قرقاص للسكر بعض الأعطال الفنية داخل المصنع، حيث تسببت في غضب المزارعين، وتم حل المشاكل وزيادة أسعار الطن بداية من الموسم القادم. 

ما هو السبب الرئيسي في عدم توفر الأسمدة في الجمعيات الزراعية؟
أزمة نقص توريدات الأسمدة في محافظات الصعيد، جاءت منذ قرار الحكومة بزيادة أسعار الطاقة، نهاية يونيو الماضي، لكنها تفاقمت بشكل ملحوظ في الأيام القليلة الماضية، وسط مطالب جمعيات النقل بزيادة "النولون"، وشركات الإنتاج برفع أسعار التوريد للمزارعين، لاسيما في ظل ارتفاع مدخلات الإنتاج مؤخرًا، مما تسبب في غضب الفلاحين بسبب نقص وتوفير الأسمدة الخاصة بالمحصول الصيفي، وتم عمل تقرير لمناقشة هذا الأمر وسوف يتم خلال الفترة الحالية وتوفير الأسمدة في أسرع وقت.

ما سبب نقص مياه الري؟
تقوم مديرية الزراعة بعمل حملات لتطهير الترع في جميع مراكز وقرى المحافظة بشكل مستمر لحل مشكلة التعدي على الترع في المناطق السكنية، وتعدي بعض المواطنين بإلقاء القمامة والمخلفات في الترع، حيث يتم التنسيق مع الوحدات المحلية لتحرير محاضر ضد أي مواطن تسول له نفسه بإلقاء المخلفات في الترع التي تعتمد عليها الأراضي الزراعية في الري، وجار العمل والاهتمام بالتنسيق مع وزارة الري لتوفير المياه التي تكفي المساحات الزراعية. 

ما دور مديرية الزراعة في مساعدة المزارعين بعد ارتفاع أسعار المحروقات؟
تقوم مديرية الزراعة بمساعدة المزارعين في المطالبة بزيادة أسعار المحاصيل وتوفير كافة احتياجات المزارعين بأسعار منخفضة يقدر عليها المزارع حتى نقوم بتخفيف الأعباء الزيادة الغير طبيعية التي تكون عائق كبير في قدرة المزارعين على الزراعة وتم زيادة أسعار المحاصيل مثل قصب السكر والقمح والذرة الشامية.

ما دور مديرية الزراعة في حل مشكلة تعرض المزارعين للنصب في الأراضي الصحراوية؟ 
ليس لمديرية الزراعة دور في تقسيم أو توزيع الأراضي لأنها تابعة لجهاز مشروع المليون ونصف فدان، بل دور مديرية الزراعة الوحيد في الأراضي الصحراوية القديمة التي تشرف عليها الجمعيات الزراعية، مثل قري مركز سمالوط الصحراوية وفي حدوث أي حالة تعدٍ تقوم مديرية الزراعة، بالتنسيق مع الشرطة لحماية تلك الأرض من العرب وواضعي اليد. 

ماذا عن مافيا الجمعيات الزراعية؟
يتم محاسبة أي موظف تسول له نفسه بسرقة "حبة سماد واحدة" تخص الأراضي الزراعية والضرب بيد من حديد، ولن أتنازل عن حق من حقوق المزارعين وسوف أقوم شخصيًا بمتابعة جميع الجمعيات الزراعية لمنع تعرض المزارعين للسرقة من أي موظف معدوم الضمير.

ما هي رسالتك للمزارعين؟ 
أنا "خدام" أي مزارع في محافظة المنيا، ودوري الأساسي هو حل أي مشكلة تواجهك اي مزارع وليس دوري هو الجلوس في المكتب بالعمل في الواقع والاستماع إلى آراء المزارعين وحل مشاكلهم وأتمنى من أي مزارع يواجه مشكلة يقوم بعرضها عليا شخصيًا حتى نتمكن من إزالة اي عوائق تواجه المزارع ومحاسبة أي موظف يقوم بتعطيل مصالح المزارعين، بناءً على تعليمات اللواء عصام البديوي محافظ المنيا الذي يعمل ليلاً ونهارًا لمساعدة المواطنين والمزارعين وجميع فئات الشعب ومحاربة الفساد.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads