المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الداخلية يد تبني وأخرى تحمل السلاح.. تنظم المؤتمرات الدولية.. تقتلع جذور الإرهاب.. وتساعد المحتاجين

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 08:03 م
هيثم محمد ثابت
طباعة
حملت وزارة الداخلية على عاتقها مهام جسام، ففي الوقت الذي تقوم فيه بمحاربة الإرهاب ومكافحته لاقتلاع جذوره بكافة محافظات الجمهورية، وضبط الخارجين عن القانون، تبذل جهودًا حثيثة للمساعدة في بناء الدولة المصرية وإعلاء دورها بالمنطقة والعالم، من خلال تنظيم المؤتمرات الخاصة بمكافحة الإرهاب والمخدرات وغيرها من مبادرات.

كما تعمل الوزارة على التقريب بين المواطنين وإنهاء الخصومات الثأرية، وعقد جلسات الصلح بين الأهالي، بل تقوم بمساعدة المحتاجين وتوزيع كراتين السلع الغذائية عليهم، وقد يتعاون الضباط فيما بينهم لجمع الأموال لسداد ديوان بعض الغارمين والإفراج عنهم، فهم حقًا يعكسون يومًا بعد أخر معدنهم الأصيل، ويرسخون المبادئ التي تعلموها خلال دراستهم، ويؤكدون مدى تلاحمهم بالشعب، ويشاركونه مناسباته كافة.

توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار

تلك الجهود التي يضطلع بها رجال الداخلية، هي نتاج توجيهات اللواء مجدي عبدالغفّار وزير الداخلية، الدائمة والتي يؤكد خلالها أن الوزارة مستمرة في جهودها لمواجهة ومكافحة الاٍرهاب والتطرف، وملاحقة الخارجين عن القانون ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين، خاصة المدرجين بالقائمة السوداء، كما تبذل جهودًا للمساعدة في بناء مصر ونشر الأمن والسلام بكافة ربوعها.

جهود الداخلية مؤخرًا

جهود وزارة الداخلية والضربات الاستباقية أسفرت مؤخرًا، عن كشف أحد الأوكار الإرهابية بأرض اللواء والتى أدت إلى قتل 10 إرهابيين، بعد تبادل إطلاق النار بين الشرطة والمسلحين، وحسب اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن فإن نجاح الأجهزة الأمنية في ضبط عناصر إرهابية هو نجاح لها ولأجهزة المعلومات التى رصدت تجمعات الخلايا الإرهابية، مؤكدا أن خلية أرض اللواء إذا لم يتم تصفيتها كنا سنستيقظ على كارثة.

ضرب بؤر الإرهاب

وأوضح خبراء أمنيون، أن الضربات الأمنية الناجحة التى حققها قطاع الأمن الوطنى خلال الفترة الأخيرة فى ضرب بؤر ومعاقل الإرهاب، وتصفية العديد من عناصر حركة حسم التى تعد الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية، والقبض على آخرين من أعضاء الحركة كشفت زيف الادعاءات التى تروج لها جماعة الإخوان بوجود ما سمى الاختفاء القسري فى مصر، بعد الكشف عن هوية العديد من الإرهابيين الذين لقوا مصرعهم فى مواجهات مع الشرطة، أو من خلال القبض على البعض منهم، فيتضح أن تلك العناصر انضمت إلى معسكرات التدريب التابعة للتنظيمات الإرهابية داخل مصر وخارجها بهدف القيام بعمليات عدائية ضد قوات الجيش والشرطة.

تعزيز التعاون الدولي

كما حرصت وزارة الداخلية في إطار إستراتيجيتها في تعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات الدولية في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات تتطلب تضافر الجهود مع كافة المنظمات والمؤسسات الدولية، لمكافحة مختلف أنواع الجرائم وضبط المجرمين وتطوير برامج التدريب للارتقاء بالأداء الأمني، وإنطلاقًا من روابط التعاون الأمني المستمر بين أجهزة الشرطة المصرية والإيطالية، قامت وزارة الداخلية الثلاثاء الماضي، بتوقيع بروتوكول تدريبي مشترك مع وزارة الداخلية الإيطالية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية بمقر وزارة الداخلية الإيطالية.

تبادل الخبرات

ومن المقرر تدريب 360 من كبار كوادر الشرطة الأفريقية (من 22 جنسية) على أحدث أساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة، تحت إشراف مدربين مصريين وايطاليين وأوروبيين.

كما يتضمن البرنامج التدريبى عددًا من ورش العمل التى تهدف إلى تبادل الخبرات وتوحيد مفاهيم وأساليب مكافحة هذه الظواهر الإجرامية بين دول ضفتي المتوسط.

ثقة عالمية بخبرات الأجهزة الأمنية المصرية

ويعكس ذلك ثقة أجهزة الأمن الإيطالية والأوروبية فى خبرات الأجهزة الأمنية المصرية وإمكاناتها التدريبية وقدرتها على نقل خبراتها المتراكمة فى مكافحة هذه النوعية من الجرائم للكوادر الإفريقية، وكذا دور مصر الفعال فى مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية على المستويين المحلى والإقليمى.

مكافحة المخدرات قاريًا

كما أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، استضافتها للمؤتمر السابع والعشرين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات بإفريقيا "هونليا"، الذي سيعقد بمدينة الغردقة خلال الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر الجاري.

ويشارك في المؤتمر 19 دولة إفريقية، تحت رعاية مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة "UNODC"، ومنظمات "الإنتربول"، و"الجمارك العالمية"، و"الإيكواس".

ضبط العصابات الدولية

ومن المقرر أن يتم بحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك مع الأجهزة الأمنية المعنية بالدول الأفريقية الصديقة في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالمواد المخدرة، وضبط العصابات والعناصر الإجرامية المتورطة في الجلب والتهريب لكافة أنواع المواد المخدرة، بالإضافة إلى استعراض الجهود المبذولة في متابعة أنشطة وأساليب التهريب المختلفة، بما يضمن مواجهة حاسمة للأنماط المتغيرة والأساليب المستحدثة في تهريب وجلب المواد المخدرة.

ويجدد "المواطن" دعوته لكل المواطنين بالوقوف خلف الجيش والشرطة، من أجل إحكام القبضة على هؤلاء القتلة والمخربين، ونشر الأمن في كافة ربوع البلاد، ويؤكد ثقته بما يقومون به من مهام جسام، وإنهم وضعوا أنفسهم في خدمة الشعب المصري والدفاع عنه وعن مقدساته.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads