المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد حادث لندن.. الحكومة ترفع إجراءات تأمين المترو في مواجهة الإرهاب

السبت 16/سبتمبر/2017 - 08:04 م
وائل الطوخى
طباعة
أصبح تأمين محطات مترو الأنفاق بخطوطه الثلاثة، ضرورة حتمية يفرضها توغل الإرهاب، فالأمر يرتبط بالأمن القومى لحفظ سلامة الركاب من جهة وحماية مرافق المنشأة من جهة أخرى ضد التفجيرات والعمليات الإرهابية والتي تحصد أرواح الأبرياء دون أية ذنب.

الإرهاب لم يعد يميز بين لون أو يفرق بين ديانة أو جنس أو وطن، وهو ما تجلى في إصابة 29 فردًا بانفجار قطار مترو الأنفاق أمس بمحطة بارسون غرين بمنطقة فولهام جنوب غربي لندن الناجم عن "عبوة ناسفة محلية الصنع"، الأمر الذي يستدعي حضورا أمنيًا قويًا، خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد.

تطوير المنظومة..

وفي هذا السياق، من جانبه قال محمد شحاتة رئيس جمعية النقل المصري، أن تطوير منظومة العمل بالمترو يساهم بنسبة 60% في مواجهة التفجيرات الإرهابية والتصدي للأعمال الإجرامية بمختلف المحطات من خلال الاستعانة بكاميرات المراقبة الحديثة وبوابات التفتيش الالكتروني، مشددًا على ضرورة التنسيق بين الشركة المصرية لإدارة المترو وشرطة المرافق وقوات الأمن.

ويصل عدد ركاب مترو الأنفاق بمصر نحو 4 مليون راكب يوميًا، ومن المتوقع أن يزداد ذلك العدد بنسبة تتجاوز 40% بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد.

وطالب شحاتة بضرورة الاستعانة بفرق اسعافات أولية على كفاءة عالية بكامل مستلزمات الإسعافات الأولية بمحطات المترو المختلفة لتكون مجهزة بأى وقت كما لو كانت حالة طوارئ معلنة.

وأكد اللواء قاسم حسين، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، على ضرورة انتظام كافة الخدمات الأمنية المعينة على مداخل ومخارج المحطات والصالات ومدى صلاحية أجهزة (X. RAY)، وبوابات الكشف عن المعادن والتزام كافة الاحتياطات الطارئة أثناء العمل، مشيرًا إلى أن توخى الحذر الدائم سمة عمل الأجهزة الأمنية لكنه يتطلب التأكيد على الإلمام بالخدمات والمهام الموكلة.

وطالب بتوسيع دائرة الاشتباه السياسي والجنائي والتواجد الأمني الفعال وذلك بتفتيش الحقائب المشتبه بها تحت إشراف مسئولي أمن المحطات الشخصي ومداومة المرور والإخطار الفوري في حالة العثور على جسم غريب مع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات للمواطن أن تكثيف الحملات الأمنية على كافة المنشآت يساعد بقوة فى إجراءات احكام تأمينها وتوعية القوات بما هو منوط بهم من مهام، مؤكدًا على ضرورة التخلص من الباعة والمتسولين داخل محطات وعربات القطارات والذى يشكل عبئا آخر على جهود الأمن فى أداء عمله.

تأمين كامل للمحطات..

كما أكد أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، وجود تأمين كامل لجميع محطات المترو، في إطار التنسيق والتعاون مع شرطة النقل والمواصلات، بالتزامن مع بداية العام الدراسي.

وأضاف "عبد الهادي" أن المحطات على مستوى خطوط المترو الثلاثة مزودة بمنظومة كاميرات مراقبة، وبوابات إلكترونية للكشف عن المعادن، وأجهزة "إكس راي" تخص المفرقعات بالإضافة إلى الرقابة على عربات السيدات بواسطة الشرطة النسائية.

وتابع عبد الهادى أن هناك أكمنة ثابتة داخل المحطات إلى جانب الأكمنة المتحركة في القطارات لمتابعة أية اجراءات متشبة فيها عن قرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads