المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قيادي كردي: الدول العظمى تعمل على حل المشاكل بين أربيا وبغداد

السبت 16/سبتمبر/2017 - 01:57 م
عواطف الوصيف
طباعة
كشف قيادي كردي مقرب من رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، عن تفاصيل مقترح الدول العظمى بشأن تأجيل الاستفتاء، مشيرًا إلى أن هذه الدول ستعمل على حل المشاكل بين أربيل وبغداد.

وقال سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني، محمد حاجي محمود:"إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك استفتاء الاستقلال في الأمم المتحدة، مقابل إرجاء القيادة الكردستانية الاستفتاء عامين".

وأضاف:"المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكجورك، وسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، قدموا هذا العرض إلى بارزاني أول أمس"، لافتًا إلى أنهم أكدوا أنه في حال رفضه فإن على الإقليم تحمل التبعات.

وتابع حاجي:"ممثلي هذه الدول أشاروا إلى أن اجتماع الأمم المتحدة سيبحث ملف العراق، بما فيه إقليم كردستان واستفتاء الاستقلال، على أن تحاول الدول الثلاث والأمم المتحدة حل المشكلات القائمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية".

وصوت برلمان إقليم كردستان، أمس الجمعة، بالإجماع على إجراء الاستفتاء في 25 أيلول الجاري.

وجدد بارزاني رفضه تأجيل الاستفتاء، كونه يعتبره وسيلة لتحقيق الاستقلال وليس هدفا، داعيًا الشعب إلى التوجه نحو الاستفتاء وأكد أنه لم يتلق البديل عنه حتى اليوم.

وأشار بارزاني خلال مشاركته في فعالية جماهيرية بمدينة زاخو قبل يومين، إلى أن المفاوضات والمباحثات ستستمر في الأيام القادمة، وأن مجلس الأمن الدولي أيضا دخل على خط المباحثات بشأن الاستفتاء، مؤكدًا أن الرد الموحد على هذا الموضوع هو إيجاد بديل يضمن حقوق ومصالح شعب كردستان وتقبله القيادة السياسية الكردستانية، وأما إذا كان هدفهم هو تأجيل الاستفتاء، فإن هذا المقترح غير مقبول لدينا بتاتا سنجري الاستفتاء وليحصل ما يحصل.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads