المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تحية العلم" تستفز مشاعر السلفيين.. وداعية سلفي: حرام شرعاً

السبت 16/سبتمبر/2017 - 07:06 م
ندى سعد
طباعة
انطلقت شارة بدء العام الدراسي اليوم السبت، بعدد من المراسم البارزة، بحضور وزير التعليم العالي في جولة اليوم للاطمئنان على سير العملية التعليمية في الجامعات المصرية، وجاء أبرزها أداء الطلاب لتحية العلم، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا.

تحية العلم حرام شرعًا..

وكانت أول ردود الفعل على أداء تحية العلم، أصدار الداعية السلفي سامح عبد الحميد، فتوى زعم خلالها أن تحية العلم الطلاب حرام شرعًا، قائلًا في بيان له اليوم: "تحية العلم حرام وذلك بمناسبة دخول موسم الدراسة ولا يجوز للمسلم القيام إعظامًا لأي علم وطني أو سلام وطني بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم".

وزعم "عبد الحميد" أن تحية العلم منافية لكمال التوحيد الواجب، وإخلاص التعظيم لله وحده، وذريعة إلى الشرك، كما زعم أن فيها مشابهة للكفار وتقليدلهم فى عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم فى غلوهم فى رؤوسائهم ومراسيمهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم".

لا يوجد كبير على العلم..

وعلى الجانب الآخر، قال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إن رمز بداية العام الدراسي الجديد تحية العلم وشعار حب الوطن لتعزيز الولاء والانتماء لأبنائنا الطلاب، مضيفًا في تصريحات صحفية على هامش زيارته لجامعة عين شمس في أول أيام العام الدراسي الجديد، قائلا "لا يوجد كبير على النشيد الوطني وتحية العلم واللي يكبر عليهم ميستحقش يكون مصري".

فتاوى مغلوطة..

ومن جانبه، قال عبد الحليم محمد منصور وكيل كلية الشريعة والقانون بمحافظة الدقهلية، بأن فتوى تحريم تحية العلم من الداعية السلفي كلام غير صحيح وأن فتوته غير مقبولة، نظرا لأن فكرة تحية العلم توجد في كل الأمم والأوطان، الأمر الذي يحقق معاني الوطنية والانتماء لدى الطلاب.

وأكد وكيل كلية الشريعة والقانون في تصريح لـ "المواطن"، أن أي فتوى غير أزهرية "مغلوطة ولم يأخذ بها".

تحية العلم أهم النداءات..

وفي السياق ذاته قال ضياء سعد، أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، إن تحية العلم تخلو من أي حرمانية والدليل علي ذلك وجود النداءات أثناء الحروب الإسلامية والجهاد في عهد الرسول، مشيرًا إلى أنه دليل على الوطنية، وأن أهم النداءات نداء الله والوطن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads