المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهربو البشر يختبرون طريقًا بحريًا جديدًا للمهاجرين عبر رومانيا

الإثنين 18/سبتمبر/2017 - 11:06 م
شريف صفوت
طباعة
قال خفر السواحل الروماني، اليوم الإثنين، أن نحو 500 مهاجر من الشرق الأوسط وصلوا إلى البلاد عبر البحر الأسود من تركيا في نحو شهر، وذلك في زيادة كبيرة يقول الاتحاد الأوروبي أنها تظهر أن المهربين يختبرون طرقًا بديلة إلى أوروبا.

وأضاف أن 475 شخصًا، بينهم أشخاص من العراق وإيران، وصلوا إلى شواطئ البلاد في نحو شهر بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، موضحًا أن السلطات الرومانية ألقت القبض على سبعة مهربين للبشر من تركيا وبلغاريا وسوريا والعراق وقبرص.

وأكدت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" أنها تراقب الوضع مشيرًة إلى أن مهربي البشر ربما يبحثون عن طرق بديلة لدخول التكتل بعدما بات عبور البحر المتوسط أكثر صعوبة.

وقال كرزيستوف بوروفسكي، وهو متحدث باسم فرونتكس، "لا يزال من المبكر للغاية التحدث عن فتح طريق هجرة جديد لكن الوقائع الأخيرة الخاصة باعتراض قوارب خشبية تقل مهاجرين في البحر الأسود تشير إلى أن المهاجرين ربما يتطلعون إلى إحياء هذا الطريق".

وكان اتفاق توصل إليه الاتحاد الأوروبي مع تركيا العام الماضي قد أغلق طريقًا إلى اليونان ويتخذ التكتل حاليًا إجراءات صارمة ضد الوافدين من ليبيا إلى إيطاليا.

ويذكر أن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى أن عمليات الوصول عبر البحر المتوسط تراجعت إجمالًا من نحو 28 ألف شخص في شهر يونيو الماضي، لما دون عشرة آلاف في شهر أغسطس الماضي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads