المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البحوث الفلكية: تساوي ساعات الليل والنهار 22 سبتمبر

الثلاثاء 19/سبتمبر/2017 - 10:47 ص
سلمى كحيل
طباعة
قال الدكتور اشرف تادرس رئيس قسم الفلكبالمعهد القومي للبحوث الفكية، إن مواعيد فصول السنة الأربعة فلكيا هي منتصفات لهذه الفصول وذروتها وليست بداياتها، وفيه يتساوى ساعات الليل والنهار.

وأضاف الدكتور اشرف تادرس أنه سيكون منتصف فصل الخريف هذا العام يوم الجمعة 22 سبتمبر الجاري في العاشرة مساءا تقريبا حيث تتعامد اشعة الشمس على خط الاستواء تماما.

وتابع: في فصل الخريف وكذلك في فصل الربيع تشرق الشمس من اتجاة الشرق تماما وتغرب في اتجاة الغرب تماما، وعليه يتساوى عدد ساعات الليل والنهار ولذلك نسميهما الاعتدالين الخريفي والربيعي حيث يتعادل فيهما ساعات الليل والنهار من ناحية كما يتعادل فيهما سقوط اشعة الشمس على نصفى الكرة الارضية الشمالي والجنوبي من ناحية اخرى.

ولفت الى أن عندما ياتي فصل الخريف يكون خريفا في نصف الكرة الشمالي يكون هناك ربيعا في نصف الكرة الجنوبي والعكس صحيحا.

واكد أن تبلغ الشمس اقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة في ذروة الخريف والربيع، ويلاحظ سكان الدول الواقعة على خط الاستواء ان ليس لهم ظلا على الارض في هذا التوقيت حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تماما.

وأستكمل قائلا: بدأ من يوم السبت 23 سبتمبر يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا حتى دخول الشتاء ووصولا الى ذروته في السادسة والنصف صباحا من يوم 21 ديسمبر القادم اذ يكون نهار ذلك اليوم هو اقصر نهار في السنة والليل هو اطول ليل في السنة.. ومن الجدير بالذكر ان ذروة فصل الخريف هذا العام يتوافق مع بداية العام الهجري الجديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads